خمسة أيام مع ورشة رسوم "الكوميكس" في "مركز الجليلة"

اختتم كل من المجلس الإماراتي لكتب اليافعين ومعهد غوته – منطقة الخليج، أخيرًا في مركز الجليلة لثقافة الطفل في دبي، ورشة رسوم الكوميكس الياباني "المانجا" التي أُقيمت ضمن فعاليات النسخة الخامسة من مشروع "كتب – صنعت في الإمارات" تحت رعاية رسمية من مشروع ثقافة بلا حدود.

وكانت الورشة التي قدمتها فنانة رسوم الكوميكس إنجا شتاينميتس، قد انطلقت الأحد الماضي واستمرت خمسة أيام، بمشاركة 12 من فناني الكوميكس الإماراتيين والعرب المقيمين في دولة الإمارات، وهدفت إلى تطوير مهارات فناني الكوميكس بما يساعدهم على إنتاج قصص جديدة وملهمة، وتقديمها بشكل شيق وجاذب.

وقبل انطلاقة الورشة طلبت إنجا شتاينميتس من المشاركين ابتكار قصص ذات صلة بموضوع "الصداقة" أو"الطبيعة"، كما طلبت منهم تقديم تقارير موجزة تشتمل على الركائز الأساسية التي تستند إليها أي قصة، والتي قدمها المشاركون. من جانبها، قالت رئيس مجلس إدارة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين مروة العقروبي: "سعداء باختتام هذه الورشة التي جاء تنظيمها في إطار سعينا المتواصل إلى تعزيز خبرات رسامي كتب الأطفال في دولة الإمارات، وتزويدهم بالمهارات اللازمة التي تزيد من جاذبية الكتب التي ينتجونها للأطفال واليافعين، وخصصنا هذه الورشة لفن الكوميكس (المانجا) الذي استطاع في السنوات الماضية أن يحقق شعبية كبيرة، وتمكن الرسامون المشاركون في الورشة من إنتاج مجموعة مميزة من القصص التي نسعى أن تكون حافزًا لهم لمواصلة وتطوير مهاراتهم".

وأوضحت إنجا شتاينميتس: "يُعد فن الكوميكس من أشهر الفنون التصويرية في العالم، وهو يعتمد بشكل أساسي على السرد القصصي بواسطة الصور، وهو فن جميل له مكانة مرموقة في العالم الغربي، وشهد ميلاد العديد من الشخصيات العالمية الافتراضية التي تحظى بشعبية كبيرة بين الأطفال مثل سوبرمان وتان تان وغيرهما من الشخصيات".