برلين _ صوت الإمارات
سعت جماعة من الشباب الصم والبكم إلى البحث في العلاقة الممتدة بين الإنسان والمدينة، مخترقة كثيرًا من السياقات الشخصية وأخرى شديدة الخصوصية بشأن حقيقة المرئي والافتراضي في عالم هادئ صامت بلا أصوات مزعجة ولا ضوضاء مقلقة ولا ضجيج صاخب، وذلك في المعرض الفوتوغرافي "نظرة إلى المدينة" الذي أقيم في معهد غوته الألماني في الإسكندرية، وأنجزته ورشة أعدت خصيصًا للحدث.
ويعد المعرض نتاجًا لورشة تدريب على التصوير الفوتوغرافي بالهاتف، ويقول مدير مختبر الصم للفنون الرقمية والبصرية وجيه اللقاني "وجدنا أن الصم يتواصلون من خلال هواتف ذكية، فبدأنا ندربهم على التقاط صور فوتوغرافية مطابقة للمعايير الفنية، باستخدام وسيط مترجم للغة الإشارة، ثم اخترنا فكرة المعرض".
وتكونت الورشة من جزءين "تضمّن الأول التدريب على التصوير الفوتوغرافي عبر كاميرات الموبايل، وطرق التقاط صورة في شكل احترافي، والثاني مجموعة من المحاضرات والمناقشات والحوارات مع الشباب بشأن رأيهم في المدينة وشكل الحياة فيها وعلاقة السكان بها من خلال مترجم للغة الإشارة، ومدة الورشة كانت 10 ساعات على مدار أربعة أيام، وشملت التدريب على تقنيات الكاميرا، وماهية الصورة بمعاييرها الفنية، إضافة إلى التدريب البسيط على إجراء تعديل فيها، والتقط كل شاب عددًا من الصور التي تُعبّر عن علاقة الإنسان بفضاءات المدينة وكتلها الصماء والمتحركة، حيث تتحول المرئيات والأمكنة إلى لحظة درامية إبداعية تقبض عليها عدسة الفنان.
وأتت الورشة في إطار أهداف مختبر الصم للفنون الرقمية والبصرية، ومؤدّاها جعل الصورة لغة التواصل المشتركة بين الصم والمجتمع الذي يعيشون فيه، وحض الشباب المشارك على التساؤل عن حقيقة الصورة ومحاولة استيعاب محتواها الفني عبر دمج تقنيات الفوتوغرافيا والتصوير الرقمي من أجل إيجاد قيم فنية تحكم العلاقة بين المرئي والافتراضي، وعن سبب اختيار الإسكندرية يقول اللقاني "لما تحويه من تعددية حضارية وثقافية وما نتج عنها من تحولات واختلافات وتناقضات وإبداعات. وقد حاولنا التعرف على المدينة كما يراها هؤلاء الصم والبكم من خلال اختياراتهم ولقطاتهم ومعالجاتهم للصور التي تظهر رؤيتهم للمدينة، وكان السؤال: كيف يشاهدون المدينة؟"
وشارك في المعرض تسعة فنانين هم أحمد محمد عبدالسلام وأحمد شعبان وإبراهيم أيمن ومحمد أحمد ومحمد علي ومحمد حبشي ومحمد صبري وعمر السيد ورمضان محروس، قدموا لقطات أدهشت الجمهور، تطلّ فيها المدينة والشوارع والبحر والأمواج وعلامات المرور وصنوف من البشر بخطوات وئيدة ومتسارعة من بين جنبات الصور لتظهر المدينة الصاخبة حيث ضجيج الشارع المنهمر بصلصلة عربات الترام وأصوات السيارات المختلطة بصراخ الباعة الجوالين، في تضاد لافت مع حالة الصمت والتأمل التى أثارتها صور أخرى تناولت تفاصيل معمارية فخمة لعدد من المباني التي أثارت بسكونها كثيرًا من التناقضات والتفسيرات والتأويلات عند مقارنتها بالصور الأخرى، ونجح المشاركون في إظهار المدينة كما تكون، صاخبة وصامتة.
ويؤكد محمد أحمد أن التجربة كانت مثيرة إلى حد كبير وأضافت إليه من خلال التعرف على كثير من التفاصيل الفريدة أو الغريبة والطريفة التي سعى لالتقاطها بعدسة هاتفه الخليوي، ولفت إلى أنه سيعمل على صقل موهبته بالتعرف على تقنيات أعلى في مجال التصوير من خلال المشاركة في ورش أخرى، ويرى عمر السيد أن رؤية الصم للمدينة لا تبتعد كثيراً عن رؤية
الشخص العادي، فمن خلال قراءة تعابير وجوه الناس يمكنه إدراك ما يحدث من تحولات. ولفت إلى أنه كان يراقب المدينة بتقلباتها وتحولاتها وما تحدثه من تغيرات، مؤكدًا سعادته بإيجاد الوسيلة لصياغة هذه التحولات عبر الفوتوغرافيا، "حيث تتعرى الكتل من ملامحها التقليدية ليعيد كل منا صياغتها وفقاً لاقتناعاته وأفكاره ورؤيته الإبداعية".
يذكر أن مبادرة مختبر الصم للفنون الرقمية والبصرية هي مبادرة غير ربحية تعمل على اكتشاف القدرات والطاقات الإبداعية لدى الصم من خلال مساعدتهم وتشجيعهم على تعلم الفنون الرقمية والبصرية وممارستها، وتمكنهم من استخدام تلك الفنون كلغة للتواصل بينهم وبين مجتمعهم والعالم، بعد تزويدهم الأدوات والمهارات والمعارف التي تساعدهم على تطوير مواهبهم الفنية، لحضّهم على الابتكار وإطلاق الخيال.