معرض أبوظبي الدولي للكتاب

شهد الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الاماراتي اليوم الاثنين، في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، حفل إطلاق وتوقيع مجموعة متميزة من كتب الأطفال من تأليف الشيخ زايد بن أحمد بن زايد آل نهيان والشيخ زايد والشيخ خليفة نجلي الشيخ سيف بن زايد آل نهيان والشيخ زايد بن حامد بن زايد آل نهيان.

وكانت القصة الأولى بعنوان /في حب زايد/ للشيخ زايد بن أحمد بن زايد آل نهيان التي بدأها بإهداء إلى أصدقائه الأطفال "قصتي الثانية عبارة عن فكرة. وحبنا للوطن أجمل فكرة. سوف نكتب للوطن وأمنه." فتستمد أحداثها من الموقف المشهور للمغفور له الشيخ زايد حين أصر على تحويل الصحراء إلى جنة خضراء ضاربا قصة في التصميم والإرادة خالدة مدى الزمن.

وقصة /وطني الغالي/ كتبها الشيخ زايد بن سيف بن زايد آل نهيان يتغنى فيها بأمجاد الوطن وإنجازاته محددا أهمية المفاخرة بالإرث والبناء عليه. أما الشيخ زايد بن حامد بن زايد آل نهيان فإنه يستمد قصته من تجربة حياتية مهمة هي رحلة سياحية تراثية في قصته /قنص المرزوم/.

 كما انضم إلى قائمة المؤلفين الصغار هذا العام الشيخ خليفة بن سيف بن زايد آل نهيان في قصته بعنوان /الرجل الصالح/ يتعرض فيها لمبادئ الرجولة التي يمكن للأطفال أن يأخذوا بها لتتشكل لديهم مبكرا ملامح الوعي بالمواطنة الصالحة.

 كما كان هناك إصدار للشيخة  موزة بنت سيف  بن زايد آل نهيان وهي قصة بعنوان  /الحياة الصحية/ تلامس قيمة مهمة وهي الحياة الصحية التي يكتسبها الإنسان من خلال التركيز على نوعية الأكل الصحي وممارسة الرياضة بأنواعها المختلفة وفق ضوابط الأمن والسلامة المستمر للمجتمع وإحساسه بمعاناة الآخرين.

 وتضمنت الإصدارات قصة للشيخة موزة بنت حامد بن زايد آل نهيان بعنوان /حديقة أحمد/ تلامس تجربة واقعية تتكرر في كل البيوت ويحبها الأطفال هي تجربة العلاقة مع الحيوانات الأليفة والتواصل الأسري الذي يصل إلى تحقيق رغبات الأطفال الطبيعية من خلال الحوار وفلسفة المكافأة على الإنجاز.

وقال الدكتور علي عبد القادر الحمادي الكاتب والناقد في أدب الأطفال إن جميع هذه القصص انطلقت من تجارب حياتية وواقعية معيشية وتمثل خبرة جديدة أو مثيرة أو عميقة لمؤلفها وهذا الأمر يدعو أولياء الأمور إلى الالتفات بعمق نحو تجارب أبنائهم واستثمار قدراتهم الكتابية في التعبير عن هذه التجارب وتشجيعهم على نقلها للقراء.