الشارقة ـ صوت الإمارات
نُظمت ورشة عمل بعنوان "تجارب عربية في الإخراج المسرحي"، الأربعاء، ضمن فعاليات ملتقى الشارقة لأوائل المسرح العربي الرابع في معهد الشارقة للفنون المسرحية، وقدمها المخرج في المسرح القومي المصري ناصر عبدالمنعم.
وبدأت الورشة بعرض كل مشارك نبذة عن تخصصه المسرحي ومؤهلاته العلمية، ولمحة عن تجاربه العملية في المسرح.
وعرّف عبدالمنعم عملية الإخراج بأنها القدرة على تحويل الرؤية الأدبية للكاتب إلى مشاهد بصرية، بهدف خلق امتزاج بين العنصر الأدبي وفنون العرض الحي، من تمثيل وسينوغرافيا، فليس في العرض شيء عشوائي، بل إن هذا الامتزاج بين تلك العناصر يأتي وفقًا لرؤية المخرج والطريقة التي أوّل بها نص الكاتب، فيصنع رموزًا مشاهدة في زمن ومكان محدد لتشكّل رسالة مشفرة، يستقبلها المشاهد ويؤولها حسب معطيات بيئته الثقافية والاجتماعية، وبالتالي تدخل في تشكيل وعيه.
وتحدّث عبدالمنعم، عن واقع المسرح العربي، ووصفه بالمتأرجح نتيجة التحولات السياسية والاجتماعية، مضيفًا أنه لا يخلو من محطات فارقة ومهمة، تأتي لتعبر عن قضايا تشغل الناس في حقبه زمنية معينة.
وانتقل عبدالمنعم لعرض نموذجين من تجربة المخرج التونسي توفيق الجبالي هما مسرحية "كلام الليل"، ومسرحية "صفر فاصل"، ثم تحدث عن أنواع التعامل مع التراث في تجارب مخرجين مصريين مثل عبدالرحمن الشافعي، ومحسن حلمي، وعادل العليمي، وانتصار عبدالفتاح.
ورصد ثلاثة أساليب للتعامل مع التراث مسرحيًا، الأول إعادة الإنتاج، والثاني القطيعة، وأخيرًا الجدل مع التراث، مبينًا أن النظرية الأخيرة هي الأفضل بالنسبة له.
وفي ختام الورشة، تقدّم عبدالمنعم بالشكر لأيام الشارقة المسرحية لاستحداثها ملتقى الشارقة لأوائل المسرح العربي منذ أربع سنوات، وإتاحة الفرصة للأوائل بالتعارف واكتساب الخبرات وتبادلها، مشيدًا بالتفاعل العالي للأوائل خلال الورشة التي غلب عليها طابع العصف الذهني، وذلك بمشاركة جماعية، وأوضح أن مستواهم يبشر بجيل مسرحي واعد وطموح.
وأشار محمد بن سويلم من أوائل المعهد العالي للدراسات الشبابية قسم التمثيل من موريتانيا إلى أن "الورشة كانت مهمة إذ استفدت من الموضوعات المتعلقة بالإخراج، مثل توظيف التراث في العمل المسرحي.
وأضاف "اكتشفت خلال الورشة أن واقع المسرح في الوطن العربي متشابه، وفي العادات والتقاليد ما يشجع على عمل عروض مسرحية عربية مشتركة" .
أما رحمة بن فرج من أوائل المعهد العالي للفن المسرحي في تونس، فقالت "امتلأت الورشة بالمعلومات، واستفدت من التجارب المسرحية التي عرضت خلالها خاصة تجربة الفنان التونسي توفيق الجبالي، وسمعت أفكارًا جديدة ووجهات نظر مختلفة من زملائي، إن هذا الاختلاف يثري ثقافتنا الفنية ويوسّع من آفاقنا الفكرية حتى لا نبقى منغلقين على فكرة واحدة".