بطولة أبوظبي الدولية لجمال الخيول العربية

تنطلق اليوم الاربعاء النسخة السابعة لبطولة أبوظبي الدولية لجمال الخيول العربية ،2015 في مضمار نادي أبوظبي للفروسية تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وتنظم جمعية الإمارات للخيول العربية الأصيلة البطولة على ميدان قفز الحواجز العشبي بالنادي على مدى أربعة أيام بمشاركة 408 جياد تمثل 103 اسطبلات من الإمارات، السعودية، سلطنة عمان، بولندا، أميركا، النمسا، الأردن، ألمانيا، وهي الأكبر على مستوى بطولات الجمال في الشرق الأوسط .

ويشارك في البطولة نخبة من أنقى سلالات الخيول العربية تمثل العديد من الإسطبلات المحلية في الدولة، والعديد من أبطال البطولات الدولية التي سبق تنظيمها وعدد من الفائزين بالبطولات العالمية والحائزين مركز الوصيف فيها، وسيتم تحكيم الخيول خلال وقوفها وركضها على تقييمات النوع، والرأس والعنق، والجسم والتناسق، والأرجل والحركة وذلك بواسطة نخبة من أبرز حكام المنظمة الأوروبية للخيول .

وجميع الخيول المشاركة مصنفة عالميا طبقاً لشروط المشاركة التي تستثني الخيول غير المصنفة ضمن الخمسة الأوائل .

والتحكيم يكون من نقطة إلى 20 نقطة ضمن خمسة معايير، الأول الرأس والعنق، والثاني الظهر، الثالث الأرجل، والرابع الحركة، والخامس نوع الخيل .

وتتضمن المنافسات كأس رئيس الدولة وتمنح لأفضل خيل توليد الإمارات حاصل على أعلى نقاط في البطولة، ويشتمل برنامج البطولة على 12 شوطاً لفئات المهرات والأفراس والمهور والفحول، ومن ثم اختيار البطل والوصيف لكل فئة من الفئات الأربعة، كما رصدت جوائز قيمه للفائزين بأشواط البطولة .

وخلافاً للعديد من المرابط الكبرى التي أكدت مشاركتها في بطولة أبوظبي الدولية لجمال الخيل العربية هناك أقوى المرابط في الدولة، لا سيما مربط الأريام، مربط دبي، ومربط عجمان بالإضافة إلى المرابط الكبرى التي لا يستهان بها ومنها المرابط الوطنية المعروفة، فضلاً عن المربين الجدد الذين بدأت تظهر خيولهم القوية على الساحة، والعديد منها تم استيرادها من الشرق الأوسط وأوروبا .

ويعتبر مربط عجمان أحد أهم مرابط الخيل العربية الأصيلة في العالم العربي، وتعود ملكيته لولي عهد عجمان الشيخ عمار بن حميد النعيمي  .

فيما يعتمد مربط دبي للخيول العربية في مشاركته أساسا على الإنتاج المحلي، الذي أثبت جدارته في بطولات هذا الموسم بامتياز، وقد جمع مربط دبي للخيول العربية نخبة من رؤوس الخيل المنتجة داخل أسوار المربط، والتي أثبتت حضورها بنيلها العديد من الألقاب التي شهدتها الإمارات .

وحقق مربط الأريام المملوك لممثل الحاكم في المنطقة الغربية،الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان  الفوز بالعديد من البطولات الخارجية لجمال الخيل امتدادا لانتصاراتها في البطولات الإماراتية والأوروبية، ما كفل لها أعلى طبقات المنافسة سواء كان ذلك في التصفيات التمهيدية أو في البطولات النهائية التي استأثر بها مربط الأريام بواسطة أروع وأجمل الخيول .

وتستعد إسطبلات الأريام بقوة للموسم الجديد، حيث تطمح إلى مواصلة إنجازاتها التي تحققت خلال الفترة الماضية .

ولفت مدير جمعية الإمارات للخيول العربية الأصيلة عصام عبد الله  البطولة تقام بهدف تعزيز مكانة الخيول العربية لكي تضاهي المجالات الأخرى التي اشتهرت بها خيولنا داخل الدولة وخارجها .

وأضاف "مهام جمعية الإمارات للخيول العربية لقطاع تربية الخيول العربية منذ تأسيسها عام 1989 لا يقتصر على تسجيل الخيول العربية فحسب بل كانت سباقة في الدفاع عن هوية الخيول العربية الأصيلة وإعطائها مكانتها التي تستحقها محلياً ودولياً من خلال مشاركاتها الفعالة في كل المحافل الدولية التي تهتم بتنمية قطاع وتربية الخيول العربية" .

وتابع "حرصنا هذه السنة على تنظيم هذه البطولة يعد برهاناً على اهتمامنا بكل أنواع سلالات الخيول العربية ومحاولة لإعطاء خاصية جمال الخيول العربية المكانة التي تستحقها، لذلك أدرجنا هذا الحدث تحت قانون وراية المنظمة الأوروبية لجمال الخيول العربية بتطبيق كل بنود قوانينها ولوائحها من حكام ومنظمين ولجان انضباطية" .