اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم

قرَّرت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، الجمعة في مالابو، توقيع أقصى العقوبات المالية والرياضية على الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في أعقاب تشبثها بطلب تأجيل كأس أفريقيا للأمم 2015.

واستبعدت اللجنة التنفيذية، المنتخب المغربي من نسختي 2017 و2019 لكأس أفريقيا للأمم تمامًا، بتوجيهات من رئيس الاتحاد الأفريقي عيسي حياتو.

وأوقعت اللجنة التنفيذية على المغرب غرامة مالية تصل 10 ملايين دولار، مليون منها عن الانسحاب من تنظيم كأس أفريقيا للأمم كما تنص على ذلك بنود النظام الأساسي لكأس أفريقيا و9 ملايين كتعويض عن الخسائر المادية التي لحقت بـ "الكاف" جراء نقل البطولة إلى غينيا الاستوائية.

وسيكون أمام الجامعة الـملكية المغربية لكرة القدم بموجب ما تنص عليه اللوائح اللجوء إلى خيار الاستئناف لدى "الكاف" لإلغاء أو التخفيض من العقوبات وإن لم يكن فاللجوء إلى المحكمة الرياضية الدولية.

وذكرت جريدة المنتخب المغربية أنَّه على مستوى آخر عاقبت اللجنة التنفيذية لـ "الكاف"، الجامعة التونسية لكرة القدم على عدم تقديمها للاعتذار بحرمانها من المشاركة في كأس أفريقيا للأمم 2017 وتوقيف رئيسها وديع الجريء لعامين كاملين عن أي نشاط رياضي.