اللجنة المشرفة على انتخابات اتحاد كرة القدم

قررت اللجنة المشرفة على انتخابات اتحاد كرة القدم منع أعضاء الجمعية العمومية لاتحاد الكرة من استخدام الهواتف النقالة خلال الانتخابات المقررة يوم السبت المقبل في مبنى الأرشيف الوطني بأبوظبي، لانتخاب مجلس إدارة جديد لاتحاد الكرة، وذلك حرصًا من اللجنة على توفير مبدأ الشفافية في العملية الانتخابية.

وأكد رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات، محمد علي العامري، أنه سيتم استثناء ممثلي وسائل الإعلام من هذا الإجراء، مشددًا على أن قاعة الانتخابات ستكون من دون تغطية للهواتف النقالة، وأن لجنته تطبق اللوائح المحددة في هذا الشأن. وشدد العامري على حرص اللجنة على إجراء الانتخابات بناء على أفضل المعايير العالمية ووفقًا لمواصفات الاتحادين الدولي والآسيوي لكرة القدم. وأوضح أنه سيتم السماح لثلاثة اشخاص فقط لكل نادٍ لتمثيله في الجمعية العمومية على أن يكون من بينهم واحد فقط مخول له بالتصويت.

وذكر العامري في مؤتمر صحافي عقدته اللجنة في مقر الاتحاد بدبي يوم أمس: "القاعة المخصصة للانتخابات سيكون بها نظام خاص بحيث تكون الهواتف المتحركة في داخل القاعة خارج التغطية، وسيتم استثناء ممثلي وسائل الإعلام من هذا الإجراء".

وقدم العامري شرحًا مفصلًا للإجراءات الخاصة بالانتخابات، وكذلك الترتيبات التي وضعتها لجنته من أجل إخراج الانتخابات بصورة مميزة. وأضاف "تم وضع عدد من الضوابط التي تحكم عملية التواجد داخل القاعة، من بينها عدم السماح بدخول أي شخص لا يحمل تفويضًا من قبل ناديه، بجانب عدم السماح بالتجوال داخل القاعة، إضافة إلى منع عملية التصوير بأجهزة الهاتف داخل (كشك) الاقتراع، وكل من يخالف ذلك يعرّض نفسه للمحاسبة وفقًا لما تنص عليه اللائحة".

وبين العامري إن هذه الإجراءات تتم وفقًا للائحة الانتخابات وليست تعسفية، مؤكدًا أنه سيتم كذلك منع أي جهة خارجية من التدخل في الانتخابات. وأشار الى أن الإجراءات الخاصة بالانتخابات ستبدأ اعتبارًا من الساعة العاشرة صباحًا، لافتًا الى أنهم يتوقعون أن تنتهي العملية الانتخابية عند الساعة الثانية ظهرًا، ويحق لـ34 ناديًا التصويت في الانتخابات المقبلة.

وأوضح أنه "سيتم اجراء انتخابات كل فئة على حدة، إذ سيتم البدء اولًا بانتخاب فئة رئيس الاتحاد، ثم فئة نائبي رئيس الاتحاد، يعقبها انتخاب فئة أعضاء مجلس الادارة، ثم انتخاب فئة المرأة، وذلك حسب التسلسل الوارد في المادة 27 من اللائحة، وأن عملية الفرز وإعلان الفائزين ستكون بعد الفراغ من انتخاب كل فئة على حدة".

وترشح لانتخابات اتحاد الكرة 30 مرشحًا، من بينهم مرشحان لمنصب رئيس الاتحاد، وأربعة مرشحين لمنصبي نائبي رئيس الاتحاد، و23 مرشحًا لعضوية مجلس الإدارة، ومرشحة واحدة لعضوية مجلس الإدارة هي أمل بوشلاخ التي فازت بالتزكية. وحدد العامري الأسباب التي تبطل أوراق الاقتراع، من بينها أوراق الاقتراع التي لا تحمل العلامات الرسمية المميزة التي حددتها اللجنة. وأكد أن اللجنة خصصت أماكن لجلوس الضيوف الذين ستتم دعوتهم.

وأشار مدير عام اتحاد الكرة علي حمد خلال مداخلة له في الاجتماع إلى أن العملية الانتخابية تتم باستخدام الورقة خلال التصويت وليست إلكترونية. وتضمنت اللوائح الخاصة بانتخابات اتحاد الكرة 42 مادة تتحدث كلها عن الإجراءات الخاصة بالانتخابات المقبلة.

وحضر المؤتمر نائب رئيس لجنة الانتخابات محمد عبيد الطنيجي، وعضوا اللجنة المستشار حسن المرزوقي، والمستشار حمدان رشود، إلى جانب المدير العام لاتحاد الكرة علي حمد.