شرطة ابو ظبي تبحث تعزيز امن الملاعب

بحثت شرطة أبوظبي، مع ممثل لجنة دوري المحترفين، آليات تعزيز أمن الملاعب خلال المباريات، والاتفاق على المبادئ العامة، وذلك قبل تفعيل قانون الفعاليات والمنشآت الرياضية.
 وكان مدير عام الحراسات والمهام  الخاصة ورئيس لجنة أمن الملاعب، العميد فارس خليفة  الفارسي، عقد اجتماعًا مع ممثل لجنة دوري المحترفين في مقر "حراسات شرطة أبوظبي"، للتنسيق والتعاون الأمني بين الجانبين، وتحقيق أعلى  مستوى للمعايير الأمنية الخاصة بكرة القدم وفقًا لمتطلبات الفيفا.

وأعلنّ افارس أنّ الاجتماع ركز على التنسيق والتواصل والتعاون الأمني بين الشرطة ولجنة دوري المحترفين، والاطمئنان على سير العمل، كما ناقش عددًا من الموضوعات والإجراءات  ذات الصلة بأمن الملاعب، منها فتح البوابات قبل ساعتين من بدء المباراة على أن تكون شركات الأمن الخاصة متواجدة في هذا الوقت، وأن تقوم بمهام التفتيش تحت إشراف الشرطة.
وأكد أنّ كل ما يحدث في المدرجات من اختصاص مراقب المباراة، وضابط أمن الملعب، لافتًا إلى أنّ اجراءات منع دخول الممنوعات إلى المدرجات قبل وصول الشرطة تقع تحت مسؤولية مراقب المباراة وإدارة النادي، وشركات الأمن الخاصة .

 ودعا الفارسي إدارات أندية كرة القدم إلى ضرورة التأكد من كفاءة هذه الشركات، وعدد العناصر اللازمة لتأمين المباريات، وطلب من  لجنة دوري المحترفين متابعة هذه الإجراءات، مثمنًا تجربة أندية العين والوحدة والأهلي والوصل في اعتمادهم على التأمين الذاتي بدرجة بلغت 80%، مشيرًا إلى أنّ نسبة الجاهزية بلغت في بعض الأندية حوالي 50 % .

وفي ما يتعلق بتأمين اللاعبين في أرض الملعب وما يتبعه من غرف، يقع ضمن مسؤوليات النادي، وتحت إشراف لجنة دوري المحترفين، وفي حال  استدعت الضرورة إبعاد  أي شخص من المدرجات لسبب ما فعلى إدارة النادي متابعة عملية الإبعاد، بالتعاون مع شركات الأمن الخاصة، وعند حدوث التجاوز من الشخص المعني يمكن لإدارة النادي اللجوء إلى الشرطة