كأس الشيخة فاطمة للسيدات

ينطلق السبت المقبل داخل ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، سباق كأس الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات" للقدرة للسيدات لمسافة 90 كم، بالتزامن مع احتفالات البلاد باليوم الوطني الـ43، وبرعاية مهرجان العالمي لسباقات الخيول العربية، وينظمه نادي أبوظبي للفروسية؛ تنفيذًا لتوجيهات ورعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس نادي أبوظبي للفروسية، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

وتشارك في السباق نخبة من فارسات الإمارات ودول الخليج العربي والوطن العربي والعالم، وتم رصد عدد 5 سيارات دفع رباعي للفائزات الخمسة الأوائل، إضافة لمبلغ 300 ألف درهم لجميع الفارسات اللاتي يكملن السباق مقدمة من مهرجان الشيخ منصور بن زايد.

وأعلن ذلك المدير العام لنادي أبوظبي للفروسية، عدنان سلطان النعيمي، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد ظهر الخميس الماضي في فندق القرم الشرقي في أبوظبي بحضور رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل، المديرة التنفيذية لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، رئيس السباقات النسائية في الاتحاد الدولي "إيفهار"، لارا صوايا، ومدير إدارة الترويج في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، مبارك النعيمي، وممثل مجلس أبوظبي الرياضي، وصلاح المرزوقي، وممثل شركة أبوظبي للاستثمار، الشيخ حمدان سرور الشرقي النعيمي، وممثل شركة التطوير السياحي، أحمد الفهيم، وممثل طيران الإمارات، ونديم لحد.

وفي بداية المؤتمر تقدم عدنان سلطان النعيمي بالتهنئة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وأخيه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وإخوانهما الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وشعب دولة الإمارات بمناسبة اليوم الوطني الثالث والأربعين لقيام اتحاد الإمارات.

وأكد النعيمي أنَّ الاستعدادات اكتملت لتنظيم السباق وإخراجه بالصورة اللائقة، التي تتناسب مع أهميته وبشكل يعكس الواجهة المشرفة لدولة الإمارات، التي أصبحت ركنًا أساسيًا في خارطة الفروسية العالمية، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أنَّ يبلغ عدد الفارسات المشاركات في سباق كأس الشيخة فاطمة بنت مبارك 100 فارسة من الإمارات ودول الخليج والوطن العربي ودول العالم.

كما وجّه النعيمي الشكر إلى المؤسسات والشركات الراعية، مشيدًا بإسهاماتهم العديدة في دعم أنشطة الفروسية بشكل عام وسباقات القدرة بشكل خاص.

ومن جانبها، أكدت صوايا أنَّ هذا السباق تم فتحه للمشاركة من جميع الفارسات من جميع الجنسيات، بهدف تشجيع الجميع على المشاركة وفقًا لرؤية "أم الإمارات" وحرصها على دعم المرأة في أي مكان في العالم، وأشارت إلى أنه ستشارك في هذا السباق فارسات مهرجان الشيخ منصور بن زايد العالمي للقدرة اللاتي مثلنّ الإمارات في بطولة العالم الأخيرة في إيطاليا وسباقات القدرة، التي أقيمت في الموسم الماضي في أوروبا، إضافة لفارسات من البحرين وفارسة من السعودية وعدد من الفارسات من دول أوروبية.

وأوضحت صوايا بأنه سيعقد مؤتمر صحافي عالمي في الثالث من كانون الثاني/ يناير المقبل في فندق القرم الشرقي يحضره 30 إعلاميًا ممثلين للصحف العالمية، وسيتم خلال هذا المؤتمر عرض روزنامة النسخة السابعة من مهرجان الشيخ منصور بن زايد العالمي للخيول العربية وما ستتضمنه من سباقات منوعة حول العالم، وأشارت إلى أنه قبل هذا المؤتمر سيعقد الاجتماع الأول لمجلس إدارة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل برئاستها في مقر الاتحاد في أبوظبي وسيتم في هذا الاجتماع الذي سيتم بثه على الهواء مباشرة وضع الخطة ومناقشة سياسة الاتحاد ومناقشة سبل تبادل الخبرات بين مدارس التدريب والأكاديميات الخمس عشرة المنضوية تحت مظلة الاتحاد لإتاحة الفرصة للفرسان المتدربين بالانتقال بين تلك الأكاديميات.

وأوضح ممثل مجلس أبوظبي الرياضي، صلاح المرزوقي، إنَّ دعم المجلس ورعايته لسباق الشيخة فاطمة بنت مبارك السبت المقبل يعد تشريفًا للمجلس وتماشيًا مع رؤيته واستراتيجيته ترجمة لتوجيهات رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، رئيس المجلس، الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، في الحرص على دعم الأنشطة الرياضية عامة والفروسية، لاسيما لما لها من خصوصية للمواطنين لتعميق الارتباط بماضيهم وتراثهم الخالد، وأكد أنَّ المجلس حريص على دعم المهرجان وسيستمر في ذلك الدعم لما يقدمه من مردود إيجابي بالترويج للدولة في الخارج.

وأشار نديم لحد ممثل طيران الإمارات إلى أنَّ رعاية الشركة للسباق يأتي تنفيذًا للشراكة مع مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، وقال إنَّ طيران الإمارات لديها دراية بدعم الأنشطة الرياضية عامة ورياضة سباقات الخيول، لاسيما من خلال رعايتها للعديد من السباقات في أوروبا وأميركا وأستراليا.

وتوجه ممثل شركة التطوير والاستثمار السياحي، أحمد الفهيم، بالتهنئة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وإخوانه الشيوخ حكام الإمارات بالتهنئة بمناسبة الاحتفالات باليوم الوطني للاتحاد، وأكد أنَّ رعاية الشركة لهذا السباق الذي يحمل اسم "أم الإمارات" يمثل مصدر فخر وإعزاز، مؤكدًا حرص الشركة والتزامها على الاستمرارية في الرعاية كشريك استراتيجي للمهرجان.

أعلن ممثل هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، مبارك النعيمي، أنَّ رعاية ودعم سباق كأس الشيخة فاطمة بنت مبارك للقدرة للسيدات يأتي تماشيًا مع رؤية واستراتيجية هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في الاهتمام بدعم الأنشطة الرياضية عامة والتراثية خاصة بهدف استمرارية التواصل بين الأجيال والحفاظ على التراث الأصيل، كما أنَّ تلك الرعاية تهدف إلى تنشيط السياحة الداخلية والترويج لدولة الإمارات عامة وإمارة أبوظبي خاصة، من خلال إقامة جولاته في العديد من دول العالم.

أكد ممثل شركة أبوظبي للاستثمار، الشيخ حمدان بن سرور الشرقي، أنَّ المساهمة في رعاية سباق الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات للقدرة يعد فخرًا للشركة ودافعًا قويًا لمواصلة المساهمة في رعاية الأحداث الرياضية عامة ورياضة الفروسية خاصة لما تمثله تلك الرياضة من معان وقيم نبيلة لأبناء هذا الوطن.

وذكر إنَّ الإقدام على الرعاية للمهرجان تأكيد على تكامل القطاعين الاقتصادي والرياضي بهدف خدمة أبناء المجتمع في مختلف المجالات.

وبتوجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وجّهت إدارة مهرجانه الدعوة للدكتور بول دي فارد مالك الجواد "أميرتو" الفائز بلقب التاج الثلاثي لكأس زايد العالمي لثلاث مرات، وأكدت صوايا مديرة المهرجان أنه سيتم تكريم المالك بتسليمه الجائزة المالية المقررة وقدرها 50 ألف يورو، على هامش تتويج الفائزات بسباق "أم الإمارات".