الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم

شهد الاحتفال باليوم الأولمبي الوطني، الذي نظّمته اللجنة الأولمبية الإماراتيّة، الخميس، بالتعاون مع الاتحادات الرياضية، فعاليات رياضية متنوعة، برعاية رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، تحت شعار "يوم لكل الإمارات"، بمشاركة الرياضيين والطلاب من مختلف الفئات العمريّة.

وشارك الأمين العام للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة إبراهيم عبدالملك في الحفل الأولمبي الرسمي، الذي احتضنته العاصمة أبوظبي في منطقة ساري العلم بالكورنيش، حيث قام اللاعبون المتوجون في الألعاب المشاركة على مستوى الدولة، بتسليم الشعلات التي تحتوي على بعض الكلمات المستوحاة من القيم والمبادئ الأولمبية، ثم وضع إبراهيم عبدالملك شعلة اللجنة الأولمبية الوطنية، متوسطة الشعلات كافة في مشهدٍ فريد، لتنطلق الألعاب النارية، التي زينت سماء أبوظبي ابتهاجًا بالعرس الأولمبي.

وحضر الحفل الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة عبدالمحسن الدوسري، وعضو المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الوطنية، وعضو المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الوطنية المهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي، ورئيس اتحاد المبارزة، وأمين عام اللجنة الأولمبية الوطنية المستشار محمد الكمالي، وأمين عام مجلس دبي الرياضي سعيد حارب، ورئيس اتحاد الرماية اللواء أحمد ناصر الريسي، ورئيس اتحاد ألعاب القوى المستشار أحمد الكمالي، والمدير المالي للجنة الأولمبية الوطنية عبيد سالم الشامسي، وممثل مجلس أبوظبي الرياضي محمد خليفة القبيسي  وعدد من قيادات العمل الرياضي في الدولة.

وبدأ برنامج الحفل بعزف السلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، تلاه الترحيب بالحضور، وقام الفنان فايز السعيد، الحاصل على لقب سفير الحركة الأولمبية الوطنية الأول، بتقديم أغنية الحفل التي رسمت البهجة على وجوه الجميع.

وثمّن إبراهيم عبدالملك الجهود المبذولة لإحياء هذه الاحتفالية التي شاركت فيها مختلف المؤسسات والهيئات، مشيرًا إلى أنَّ "ما قدمه الجميع للخروج بهذه الفعالية بالصورة اللائقة أكبر دليل على التكاتف والعمل بروح الفريق الواحد، للظهور بالمستوى الذي يليق بحجم الحدث، وتجلى ذلك واضحًا منذ إعلان اليوم الأولمبي الوطني، يوم لكل الإمارات، في إشارة إلى أهمية مشاركة مختلف الفئات المجتمعية في مثل هذا النوع من الفعاليات".

وأرجع عضو المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الوطنية عبدالمحسن الدوسري  تلك الطفرة في مسيرة الحركة الأولمبية الوطنية إلى الدعم المباشر من القيادة الرشيدة، وتأكيد ضرورة الارتقاء بالفرد في مختلف المناسبات، إلى جانب المتابعة الدقيقة للأمور والمجريات كافة من طرف رئيس اللجنة الأولمبية، وهو الأمر الذي دائمًا ما يضعنا في المسار الصحيح، ويعزز من حظوظ رياضة الإمارات في الوصول إلى القمة.

وأكّد عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الوطنية المدير المالي عبيد سالم الشامسي  رقي الأهداف والغايات المستخلصة من إقامة فعالية اليوم الأولمبي الوطني، لاسيما بعد أن صارت الرياضة هي واجهة الدول أمام العالم، لما لها من تأثير واضح وملموس في حياة الفرد، وارتباطها الوثيق بعوامل النجاح والتميز كافة.

وعبرت عضو المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الوطنية شيماء الزرعوني عن سعادتها بالبرنامج المتكامل الذي وضعته اللجنة لاحتفالية اليوم الأولمبي الوطني، مؤكدة أنها مبادرة رياضية وطنية من الطراز الأول تمكنت من إدخال البهجة والسرور والمنافسة الشريفة في الوقت نفسه إلى هذه الفعالية.

ونظّم اتحاد الجوجيتسو في أبوظبي منافسات قوية جرت بصالة الأرينا في مدينة زايد الرياضية، وشهدت مشاركة واسعة لأبرز اللاعبين من الأندية والمنتخبات، وغلب عليها الطابع التنافسي الممزوج بالأجواء الممتعة بين اللاعبين.

وحضر المنافسات عضو مجلس إدارة الاتحاد المدير التنفيذي فهد علي الشامسي، وعدد من مسؤولي الاتحاد، وقام فهد علي بتتويج الفائزات في المباريات.

وأكّد الشامسي أنّ "اختيار الجوجيتسو لتكون عنوانًا لأبوظبي في احتفالات اليوم الوطني شرف كبير، ومسؤولية أكبر"، وتقدم بالشكر إلى الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم على المبادرة المبدعة لليوم الوطني.

ولفت الشامسي إلى أنه "رشحنا الكابتن فيصل الكتبي البطل العالمي ليحمل شعلة الجوجيتسو، ويمثل أبوظبي في هذا الحدث لما حققه في العام الجاري من إنجازات كبيرة، ولفوزه بجائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي، كأفضل رياضي في العام على مستوى الدولة، ونحن نعتبره سفيرًا للعبة".

وشهدت المنافسات، التي أقيمت لوزني فوق الـ75 كغم، وتحت الـ75 كغم، فوز حمد البلوشي الحاصل على الحزام الأزرق بالمركز الأول، في فئة فوق الـ75 كغم، وحل ثانيًا محمد درويش الحاصل على الحزام الأبيض، فيما جاء ثالثًا خالد الحوسني الحاصل على الحزام الأبيض .

وفي منافسات تحت الـ75 كغم، فاز إبراهيم الحوسني صاحب الحزام الأزرق بالمركز الأول، وناصر أحمد الحاصل على الحزام الأبيض على المركز الثاني، وجاسم مبارك صاحب الحزام الأبيض على المركز الثالث، وتم توزيع ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية ممنوحة من اللجنة الأولمبية الوطنية.

وتوّج مدير إدارة التطوير الرياضي بمجلس دبي الرياضي علي عمر، وأمين عام اتحاد الإمارات للمعاقين ذيبان المهيري، ومدير نادي أبوظبي لذوي الاحتياجات الخاصة فالح الفيصل، ومدير قسم الرياضات المجتمعية بمجلس دبي الرياضي عادل البناي اللاعب سعيد المنصوري من نادي أبوظبي لذوي الاحتياجات الخاصة بالمركز الأول في منافسات البوتشيا للشلل الدماغي، في المنافسات التي احتضنها نادي دبي للمعاقين، وجاء سالم الكعبي من نادي العين ثانيًا، وسلطان محمد علي من نادي الذيد للمعاقين ثالثًا.

وأوضح علي عمر أن مشاركة رياضة المعاقين في الاحتفالات باليوم الأولمبي الوطني، يجسد مبادرة نائب ولي عهد دبي، رئيس مجلس دبي الرياضي، الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، التي جاءت تحت شعار "مجتمعي مكان للجميع".

من جهته، أكّد الأمين العام لاتحاد الإمارات للمعاقين ذيبان المهيري أنَّ "اختيار اللجنة الأولمبية الوطنية لذوي الاحتياجات الخاصة للمشاركة في احتفالات الدولة باليوم الأولمبي الوطني، هو قرار صائب بالنظر إلى حجم الإنجازات، التي حققتها هذه الفئة في الألعاب البارالمبية منذ دورة سيدني في أستراليا عام 2000، ثم في أولمبياد أثينا، وبيجين، ولندن، وأنشيون".