كاثرين آشتون في لقاء سابق مع المرشح للرئاسة المشير عبد الفتاح السيسي

وصفت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون، المرشح للرئاسة المصرية المشير عبد الفتاح السيسي بـ"المرشح الأوفر حظًا"، في الانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة، فيما أكدت دعم المجتمع الدولي لمصر في مجال مكافحة الإرهاب وبناء الاقتصاد.
وأكّدت آشتون خلال ندوة نظمها مجلس شيكاغو للعلاقات الدولية في الولايات المتحدة الأميركية، أنها التقت المشير السيسي لساعات عدة، خلال زيارتها الأخيرة لمصر، وخرجت بانطباعات مبشرة.
وأوضحت آشتون أنها تريد لمصر النجاح، وترغب في دعم المجتمع الدولي لها في مجال مكافحة الإرهاب (الحقيقي) الذي تشهده، إضافة إلى رغبتها الصادقة في دعم بناء الاقتصاد.
وبحسب بيان صحافي، اليوم السبت، أشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي مقتنع تمامًا بأن فرص نجاح التحول السياسى مرهونة بقدر تلبية الإدارة المصرية لتطلعات القطاعات الشابة في المجتمع، وتلبية مطالبها قدر المستطاع، والاتحاد سيدعم مصر في توجهها لبناء دولة مستقلة وقوية اقتصاديًا.
وفي ما يخص حكم الإعدام الصادر على عدد من قيادات "الإخوان" في محافظة المنيا، أعلنت آشتون، "الأمر شابَه سوء فهم لنظام التقاضي المصري، والمحكمة المختصة لم تصدر أحكامًا نهائية، وإنما أقرّت استكمال عملية التقاضي، أقول ذلك ليس التماساً للأعذار وإنما هو توضيح للواقع".
وزارت كاثرين آشتون القاهرة، الشهر الماضي، والتقت المشير عبد الفتاح السيسي، وعددًا من المسؤولين المصريين ليس بينهم ممثلو جماعة "الإخوان المسلمين" وهو "التحالف الوطني لدعم الشرعية" للمرة الأولى في زياراتها التي أعقبت "أحداث 3 تموز/يوليو الماضي".