الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

اختارت مجلة "فوربس" رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ضمن قائمتها للشخصيات المائة الأكثر تأثيرًا في العالم.

ويسلط إدراج اسم الشيخ خليفة آل نهيان في قائمة "فوربس"  الضوء على دوره القيادي والمكانة الرائدة التي يتمتع بها في الأوساط العالمية والدولية والدور الإيجابي الذي تؤديه دولة الإمارات العربية المتحدة في المساهمة في حل المشاكل المستعصية، ودعم جهود السلام العالمي والازدهار الاقتصادي.

ونوّه تقرير المجلة بالجهود التي يبذلها الشيخ خليفة للحفاظ على قوة ومتانة اقتصاد الإمارات من خلال تطوير مشاريع الاستثمار خارج القطاعات الاقتصادية التقليدية.

كما أشاد التقرير بالتوازن الذي يميز سياسة الدولة الخارجية، فيما يتعلق بأزمات تكاد تعصف بمنطقة الشرق الأوسط، والحكمة التي تمتاز بها مواقف سموه من مختلف القضايا.

وضمت القائمة التي تصدرها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصيات منها باراك أوباما والرئيس الصيني "شي جينغ بينغ" وبابا الفاتيكان والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني.

ودخلت القائمة لأول مرة 12 شخصية منها رئيس الوزراء الهندي وجاك ما رئيس شركة علي بابا الصينية للتجارة الإلكترونية.

ورغم أن 26 شخصية ممن وردت أسماؤهم في القائمة ينحدرون من أصل أمريكي إلا أن نصيب القارة الآسيوية بلغ 19 شخصية منهم ستة من الصين .

وضمت القائمة تسع نساء، وصلت اثنتان منهن إلى المراتب العشر الأولى هما أنجيلا ميركل وجانيت يلين رئيسة الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

يُذكر أن الرئيس الروسي يتقدم على نظيره الأميركي للمرة الثانية في قائمة "فوربس" بينما يخسر الأخير المركز الأول للسنة الثالثة على التوالي.