وزير الخارجية نبيل فهمي مع نظيره الصيني وانغ يي

هنأت الصين اليوم الخميس الرئيس المشير عبد الفتاح السيسي بانتخابه رئيساً لجمهورية مصر العربية. جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الخارجية نبيل فهمي مع نظيره الصيني وانغ يي على غذاء عمل دعا إليه الوزير الصيني على شرف الوزير فهمي.
وقد عقد هذا اللقاء على هامش مشاركة فهمي في أعمال الدورة الوزارية السادسة لمنتدى التعاون العربي الصيني والمنعقد حالياً في العاصمة الصينية بكين.
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية أن وانغ يى استهل اللقاء بالإعراب عن تهنئة بلاده بإجراء الانتخابات الرئاسية، مشيراً إلى رسالة التهنئة التي وجهها الرئيس الصيني إلي رئيس الجمهورية المنتخب عبد الفتاح السيسي والتمنيات لمصر بمستقبل مشرق للعودة إلي ممارسة دورها الريادي علي كافة الأصعدة، وأكد وزير الخارجية الصيني في هذا الصدد أن وزير الصناعة والمعلومات الصيني سوف يكون مبعوثاً خاصاً لرئيس الجمهورية للمشاركة في مراسم حفل تنصيب الرئيس المصري الجديد.
أضاف المتحدث أن اللقاء تناول كذلك تطورات العلاقات بين البلدين، وسبل تعزيزها في شتي المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية، وأن الوزيرين اتفقا علي أهمية البناء على ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة الوزير فهمي إلي الصين خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول 2013، مشيراً إلى أنه من المقرر أن يقوم وزير خارجية الصين بزيارة إلى القاهرة في القريب العاجل.
وقال المتحدث أن وزير الخارجية عرض للوزير الصيني مستجدات القضايا الإقليمية خاصة تطورات عملية السلام، وكذلك مستجدات الأزمة السورية، بالإضافة إلي ملف مياه النيل، حيث طالب فهمي الجانب الصيني بالاضطلاع بدور فعال في دعم جهود التفاوض بين دول حوض النيل، كما اهتم الوزير الصيني بإطلاع فهمي علي مستجدات الأوضاع في منطقة شرق آسيا وجنوب شرق آسيا.
و تناول اللقاء أيضا تطورات منتدى الصين الإفريقي، حيث أكد الوزير الصيني أن بلاده تعول كثيراً علي الدور المصري في تفعيل أعمال المنتدى لتعزيز التعاون بين الصين والقارة الإفريقية خلال الفترة القادمة.