وزارة الخارجية التركية

اعلنت وزارة الخارجية التركية تدمير قنصليتها في مدينة الموصل بضربة جوية لطائرة تابعة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة دمرت اليوم مجمع القنصلية التركية في الموصل شمال العراق، الذي يحتله متشددو تنظيم داعش منذ حزيران/ يونيو 2014.
 
وأضافت في بيان مكتوب أنه تم استطلاع رأي تركيا والحصول على موافقتها على تنفيذ الضربات الجوية. وقالت قيادة عمليات بغداد إن ضابطا أحبط الهجوم قرب جسر المثنى صباح اليوم باحتضانه للانتحاري الذي فجر نفسه.
 
وذكر الناطق باسم عمليات بغداد العميد سعد معن في بيان ورد لـ"العرب اليوم" نسخة منه أنه "تم إحباط هجوم انتحاري بواسطة انتحاري يرتدي حزاما ناسفا على سيطرة جسر المثنى شمال شرق بغداد؛ فقد احتضن أحد الضباط   الانتحاري وضحى بنفسه وانفجر معه؛ ما أسفر عن استشهاد الضابط ومعه أحد عناصر جهاز الأمن الوطني، وإصابة 4 آخرين بجروح".
 
وكان مصدر أمني قال: إن حصيلة التفجير الانتحاري الذي استهدف صباح الاثنين نقطة تفتيش مركز العلاج الطبيعي بالقرب من جسر المثنى شمال بغداد، ارتفعت إلى 3 قتلى و13 جريحا.
وتكبدت عناصر تنظيم داعش المتطرفة اليوم خسائر كبيرة في إحباط محاولة تعرض لهم جنوب قضاء الفلوجة في محافظة الأنبار.
 
وذكرت خلية الإعلام الحربي في بيان ورد لـ"العرب اليوم" نسخة منه اليوم أن "القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد أحبطت محاولة تعرض لعناصر داعش  في منطقة المعامير جنوب الفلوجة وتكبد العدو خسائر كبيرة".
 
وقال مصدر أمني "تعرض عناصر تنظيم داعش على ناحية الكرمة صباح اليوم كان بـ(14)عجلة ملغومة وعدد من الانتحاريين". وأضاف أن متطرفي تنظيم داعش تعرضوا صباح اليوم للقوات الأمنية على المحور الجنوبي لقضاء الكرمة، وبدأ التعرض من معمل الحراريات إلى المصنع العراقي بمسافة 15 كيلو متر في الكرمة".
 
وأشار المصدر إلى أن "القوات الأمنية تمكنت من إحباط التعرض وتكبيد المتطرفين خسائر بشرية ومادية كبيرة".
 
سياسيا: أعلن رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم تسليمه رئيس مجلس النواب سليم الجبوري مبادرة الإصلاح الوطني" عادا إياها "طوق نجاة للخروج من الأزمة السياسية الحالية".
 
ونقل بيان لمكتبه الإعلامي ود لـ"العرب اليوم" نسخة منه "نعتقد أن مبادرة الإصلاح الوطني التي قدمناها مثلت طوق النجاة للخروج من الأزمة التي نواجهها اليوم ، فقد قدمت حلا منطقيا ومعقولا ، وحظيت بموافقة وقبول العديد من القوى السياسية في البلاد". وتضمنت المبادرة "خارطة طريق من مسارين لتشكيل حكومة التكنوقراط لإخراج البلد من الوضع المأزوم الذي وصل إليه وتجاوز الانسداد السياسي الحالي والحفاظ على مرتكزات العملية السياسية والتنسيق والتعاون بين القوى السياسية المختلفة".
 
كما تضمنت عدة محاور منها "التعامل مع الوضع الراهن بواقعية بترشيده وترصينه وعقلنته وترتيب الأولويات والاستمرار في تشكيل حكومة التكنوقراط وتمثيل المكونات الأساسية المشاركة في حكومة التنكوقراط من خلال منحها حقها بترشيح تكنوقراط إن كان مستقلا أو سياسيا للمواقع المحددة ضمن مواصفات وشروط يضعها رئيس الوزراء مع صلاحيته بالبت في المرشحين، في ما أشارت المبادرة إلى مناقشة الأسماء المقدمة كترشيحات من قبل رئيس الوزراء والاحتفاظ بمن يمثل مفهوم التكنوقراط وانطبق عليه المواصفات والترشيحات المناطة به، ويتم اعتماده من قبل القوى السياسية التي لها علاقة بالموقع المرشح له".
 
في غضون ذلك ، من المقرر أن يناقش مجلس النواب في جلسته اليوم التشكيلة الوزارية الجديدة، فأكد رئيس المجلس سليم الجبوري أن هذه الجلسة ستضع التوقيتات المناسبة لمعالجة هل نحن أمام تشكيلة حكومية جديدة أم تعديل وزاري للمضي بالتعامل مع الأسماء والنظر فيها داخل البرلمان؟".
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي سلم البرلمان الخميس الماضي قائمة بأسماء كابينته الوزارية الجديدة وتشمل السير الذاتية لـ 14 مرشحا بظرف مغلق إلى هيئة رئاسة البرلمان، لكن بعد ساعات تم نشر أسماء المرشحين وعلى نطاق واسع في وسائل الإعلام.
 
وقال بيان لرئاسة إقليم كردستان، إن بارزاني اجتمع مع ماكغورك، بحضور السفير الأميركي لدى بغداد، ستيوارت جونز، لبحث الأزمة السياسية في بغداد وأسبابها"، مشيرا إلى أن "الجانبين اتفقا على التواصل لإيجاد الحلول المناسبة لعبور الأزمة الحالية".