وكالة غوث وتشغيل اللاجئين

مثّلت وزارة التنمية والتعاون الدولي، الإمارات، في اجتماع اللجنة الاستشارية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا"، وحضره أعضاء اللجنة الاستشارية للوكالة.
 
وناقش الاجتماع عددًا من الموضوعات، من ضمنها عرض الاستراتيجية متوسطة الأجل، وتحضير خطة الاستجابة الاستراتيجية لجميع أقاليم عمليات الوكالة، وعددًا من المحاور الأخرى.
 
وكشف وكيل الوزارة هزاع محمد القحطاني، أنّ الإمارات لم تتوان عن تقديم شتى أشكال الدعم للشعب الفلسطيني، لاسيما عبر تعاونها المشترك والمثمر مع منظمات الأمم المتحدة ذات الصلة بالعمل التنموي والإنساني، وفي صدارتها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا"، انطلاقًا من أن "الأونروا"، تعد من أهم الوكالات الدولية الداعمة للشعب الفلسطيني والمسؤولة عن المساعدة والحماية وكسب التأييد لنحو خمسة ملايين من اللاجئين الفلسطينيين المتواجدين في المملكة الأردنية الهاشمية، ولبنان، وسورية، والأراضي الفلسطينية المحتلة.
 
وأوضح أنَّ دولة الإمارات قدمت، في العامين 2013، و2014، مساعدات لـ"الأونروا"، بلغت قيمتها 121 مليون درهم، كما بلغ إجمالي المساعدات التي قدمتها دولة الإمارات في الفترة ذاتها لفلسطين مبلغ 432 مليون درهم، وكذلك بلغ إجمالي المساعدات لأزمة غزة، جراء العدوان الإسرائيلي عليها نهاية صيف العام الجاري، نحو 92 مليون درهم.
 
وأشار، إلى أنه تعهدت دولة الإمارات، ممثلة في هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، بتقديم مبلغ 8 .40 مليون دولار لـ"الأونروا"، مبيّنًا أنه "تندرج تلك المبالغ والتعهدات السابقة الذكر ضمن إجمالي التعهد الذي أعلنته دولة الإمارات في مؤتمر المانحين لإعادة أعمار غزة، الذي عقد في القاهرة، أخيرًا، بتقديم مبلغ 200 مليون دولار أميركي".