حوادث الدراجات في الدولة

أظهرت إحصائية صادرة عن الإدارة العامة للتنسيق المروري في وزارة الداخلية الإماراتية أن "19 شخصاً توفوا، وأصيب 155 آخرون في 174 حادث دراجات نارية (مختلفة الأنواع) على مستوى الدولة، خلال العام الماضي"، موضحة أن "الصدم والتصادم للدراجات النارية جاءت في مقدمة هذه الحوادث بإجمالي 101 حادث، تليها حوادث التدهور بـ56 حادثاً، ثم حوادث الدهس بـ16 حادثاً، إضافة إلى حادث واحد آخر لأسباب أخرى".

وأشارت إلى أن عدد مخالفات عدم ارتداء خوذة الرأس أثناء القيادة التي تم تحريرها ضد سائقي دراجات نارية بلغ 106 مخالفات على مستوى الدولة، العام الماضي". وتبلغ غرامة هذه المخالفة 200 درهم وأربع نقاط سوداء، حسب قانون السير والمرور الاتحادي.

ودعت وزارة الداخلية قائدي الدراجات النارية إلى الالتزام بقواعد وأنظمة السير والمرور أثناء القيادة، وعدم التجاوز بين المركبات بصورة خطرة، وعدم القيادة بطيش وتهور، ما يعرض حياتهم لخطر الصدم والتدهور والدهس، وضرورة الالتزام بالقيادة الآمنة، وعدم القيام بسلوكيات سلبية على الطرق الداخلية والخارجية.

وطالبت الآباء والأمهات بعدم منح وتسليم الدراجات النارية ذات الثلاث والأربع عجلات لأبنائهم غير الحاصلين على رخصة القيادة، وأيضاً عدم السماح لهم بقيادتها في المناطق والأحياء السكنية والطرق العامة، على أن يقتصر استخدامها وقيادتها في المناطق الرملية والصحراوية، وذلك تجنباً لتعرضهم للمساءلة القانونية.

وذكر مدير عام التنسيق المروري في الوزارة، العميد غيث حسن الزعابي، إن "هناك قوانين وآليات وقواعد وفنوناً لعملية قيادة الدراجات النارية على الطرق والشوارع في الدولة"، مشيراً إلى "أهمية الالتزام بالتراخيص والضوابط لاستخدام الدراجات النارية ذات الثلاث والأربع عجلات، وتحديد الأماكن التي تُستخدم فيها هذه الدراجات".

وحذر من أن "ما تشهده الشوارع والمناطق والأحياء السكنية من الحوادث المرورية فادحة يرجع في أغلبيته إلى عدم التزام بعض قائدي الدراجات النارية بالأنظمة والقوانين المرورية". ودعا الزعابي، قائدي الدراجات النارية إلى التقيد بشروط الأمن والسلامة، بالالتزام بلبس خوذة الرأس والملابس الملائمة أثناء قيادة الدراجة النارية على الطريق أو في المناطق الرملية، إذ تعتبر من أكثر الوسائل فعالية للحد من إصابات الرأس والوفيات الناجمة عن حوادث الدراجات الهوائية والنارية.