قوات الجيش اليمني

قُتل أربعة 4 من جنود شرطة عدن واصيب ستة آخرون جراء استهدافهم بتفجير ارهابي ظهر اليوم الاربعاء بالقرب من نقطة امنية أمام محطة "كالتكس" في مدينة المنصورة في عدن. وأوضح مصدر أمني بشرطة عدن لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) ان ارهابيا يرتدي زيا عسكريا اقترب من افراد النقطة الأمنية اثناء تناولهم وجبة الغداء بجانب مستشفى البريهي بجولة "كالتكس" وقام بتفجير نفسه مخلفا 4 شهداء و 6 جرحى من افراد النقطة.

وتفقد مدير شرطة عدن اللواء شلال شائع جرحى العملية الإرهابية واطمئن على صحتهم.. متعهدا بملاحقة العناصر الإرهابية بالتعاون المشترك مع قوات التحالف العربي مهما كانت التضحيات .وأكد ان هذه الأعمال الإجرامية لن تزيد قيادات واجهزة الأمن في المحافظة إلا إصرارا على تتبع وملاحقة المتورطين بها وتجفيف منابعهم ومداهمة أوكارهم اينما كانوا في عدن او في المحافظات المجاورة بالتنسيق والتعاون مع قوات التحالف العربي.

وتمكنت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من احباط هجمات "الحوثيين و صالح"  في محافظة الجوف شمالي البلاد، في حين أعلنت قيادة الجيش عن أن حوالي 80% من أراضي محافظة الجوف باتت محررة، في الوقت الذي ما زالت فيه الاشتباكات تدور ببعض المناطق.

وصدت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية اليمنية الأربعاء، هجمات شنها الحوثيون وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح في حين قصف طيران التحالف مواقع المهاجمين، حسب مصدر في المقاومة.

 وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه في تصريحات صحفية إن “الجيش الوطني والمقاومة، صدا هجمات عنيفة شنها الحوثيون وقوات صالح ضد مواقعهم جنوب مديرية الغيل بالمحافظة”، مشيراً إلى “سقوط قتلى وجرحى من الحوثيين وقوات صالح خلال هجومهم”، دون ذكر عدد محدد. وأضاف المصدر أن” هذه الهجمات تزامنت مع غارات شنها طيران التحالف على مواقع للحوثيين في مديرية الغيل وفي منطقة العقبة بالمحافظة دمرت تعزيزات عسكرية لهم”.

 وأصيب 3 مدنيين، مساء الثلاثاء، جراء انفجار عبوتين ناسفتين بوقت متزامن في مناطق واقعة في مدينة دمت التابعة لمحافظة الضالع، وسط اليمن. وأفاد مصدر أمني، بانفجار عبوتين ناسفتين زرعهما مجهولون، الأولى بالقرب من المعهد العلمي، الواقع جنوب المدينة باتجاه مريس وقعطبة، والذي كان مركزاً في السابق لـ"المقاومة".

وفي الكويت، التقى مبعوث الامم المتحدة لليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد اليوم الأربعاء وفد "الحوثي وصالح" ضمن مشاورات السلام المنعقدة حاليا في الكويت، على ان يلتقي في وقت لاحق رئيس وفد الحكومة اليمنية وزير الخارجية عبدالملك المخلافي.

وحسب مصادر مقربة، فإنه يُتوقع ان تتركز المشاورات السياسية التي يجريها ولد الشيخ احمد مع الفرقاء اليمنيين على سبل وضع ارضية وتفاهم مشترك لمواصلة المشاورات الهادفة الى وضع حل نهائي وشامل للازمة في اليمن والوضع الإنساني الناجم عنها.

وسيسعى المبعوث الاممي الى تقريب وجهات النظر بين الطرفين حول عدد من القضايا الشائكة التي تحول دون تحقيق تقدم ملموس في سبيل إنهاء الصراع الدائر في اليمن لاسيما ما يتعلق منها بقضايا الانسحاب وتسليم السلاح واستعادة موسسات الدولة والافراج عن المعتقلين.

وحول لقاء ولد الشيخ والمخلافي يتوقع ان يثير الأخير موضوع الضمانات التي يطالب بها وفد الحكومة اليمنية لاستكمال مشاركته في المشاورات والمتعلقة بتقديم وفد الحوثي وصالح ضمانات واضحة بالاعتراف بشرعية الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي والالتزام بقرار مجلس الامن رقم 2216 .

كما سيلتقي المبعوث الاممي مجددا اليوم وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح لبحث سير المشاورات وأبرز العراقيل التي تواجهها فيما يتوقع ان يجري كذلك سلسلة لقاءات مع اطراف معنية بالحل السلمي في اليمن. وفي موازاة ذلك ستعقد لجنة السجناء والاسرى والمعتقلين اجتماعا لبحث إطلاق جميع الأسرى والمعتقلين في اقرب وقت ممكن بناء على ما اتفق عليه خلال المشاورات كبادرة حسن نية.

وقال قيادي في جماعة "الحوثيين" انه لا يوجد اي تقارب بين وجهات نظر وفدي المشاورات في الكويت . وأوضح طلال عقلان  خلال لقاء مع محطة “العالم” الايرانية انهم متمسكين  بخيار السلام وحل الأزمة سياسيًا. وقال ان حكومته تتحرك بشكل مكثف لحل الأزمات المالية والاقتصادية التي تعيشها البلد وبإدارة مالية تستطيع التكيف مع طبيعة الظروف الموجودة بفعل الحرب والحصار.

وفي ما يتعلق بالوضع الميداني، أشار عقلان الى انهم يسيرون على الأرض و يمسكون بزمام المبادرة ولم تتأثر القدرات العسكرية بفعل الغارات الجوية للتحالف العربي  منذ عام و4 أشهر.

 وأضاف، أن العبوة الثانية انفجرت في منطقة "الدور"، حيث زرعت في أرضية على مقربة من المنازل. وحسب المصدر، فقد نتج عن العبوتين إصابة 3 مواطنين نقلوا إلى مستشفى بن سيناء لتلقي العلاج، ووصفت حالة اثنين منهم بالخطيرة.