مدير الأمن العام السعودي الفريق عثمان المحرج

جدَّد مدير الأمن العام السعودي الفريق عثمان المحرج رفض المملكة العربية السعودية محاولات تسييس الحج، وشدد على الجاهزية لتأمين الفريضة ومنع أي مظاهر تخرج عن شعائرها الايمانية.
كما شدد قائد قوات أمن الحج الفريق خالد الحربي بدوره على أن هناك قوات أمنية مختصة ستعمل على معالجة أي أمور تخرج عن النطاق التنظيمي لأهداف تتعلق بغير المسيرة الإيمانية للحج مشيرا إلى أن العدد المعتمد حسب الخطط يلبي احتياجات الأمن والسلامة للحجاج .
ورفعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة بمقدار 3 ثلاثة أمتار تقريباً وتغطية الجزء المرفوع بإزار من القماش القطني الأبيض بعرض مترين تقريباً من الجهات الأربع، على أن يعود الوضع إلى طبيعته بعد انتهاء موسم الحج.
وأوضح مدير عام مصنع كسوة الكعبة المشرفة الدكتور محمد بن عبدالله باجودة أن هذا الإجراء من باب الاحتراز والحفاظ على نظافة وسلامة الكسوة، حيث يشهد المطاف أعداداً كبيرة من الحجاج التي تحرص على لمس ثوب الكعبة، أو قطع بعض أجزائها، على الرغم مما في ذلك من بعض الاعتقادات غير الصحيحة، وتعرض كسوة الكعبة جرّاء ذلك للضرر.
الى ذلك، أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية أنها اعتمدت الأنظمة الإلكترونية والجداول الزمنية لإدارة حركة الحشود أثناء مناسك الحج هذا العام. وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أن فريق عمل التفويج سيبدأ السبت المقبل أعماله للمرحلة الثانية، من خلال شرح الخطط التنفيذية لعمليات التفويج والمحددات التنظيمية، والجداول الزمني.