القوات الروسية

نقلت وكالة «تاس» الروسية للأنباء عن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية قوله، اليوم (الثلاثاء)، إن تصرفات الغرب تجبر روسيا على التفكير في تعديل قواعد الردع النووي الخاصة بها. وتحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن العقيدة النووية الروسية الأسبوع الماضي، قائلاً إنها «أداة حية» يمكن تغييرها.
ورفض ريابكوف اليوم تحديد ما يمكن أن يتغير بالضبط في القواعد.

وأعلنت روسيا تحقيق مكاسب ميدانية جديدة على جبهة القتال، حيث سيطرت على قريتين إضافيتين في شرق أوكرانيا، لتواصل تقدمها البطيء الذي بدأته منذ أشهر.
فقد ذكرت وزارة الدفاع اليوم الثلاثاء، أن القوات الروسية سيطرت على مياسوغاريفكا في منطقة لوغانسك (شرق) وتيمكيفكا في منطقة خاركيف (شمال شرق)، وهما قريتان صغيرتان تقعان على الجبهة.

وفي إشارة إلى تقدّم بطيء لكن ثابت للوحدات الروسية التي تقاتل على الجبهة منذ أشهر، أعلنت روسيا أمس سيطرتها على قرية ستارومايورسكي في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا.
"خسائر فادحة"
وفي هذه المنطقة حيث يتركز معظم القتال، وصف جنود التقتهم وكالة فرانس برس الأحد الوضع بأنه "صعب" ومحبِط في مواجهة هجمات يومية.

وشنّت القوات الروسية هجوما في 10 أيار/مايو على منطقة خاركيف (شمال شرق) وتمكّنت من السيطرة على العديد من القرى قبل أن تبطئه تعزيزات أرسلتها أوكرانيا.
فيما تخشى كييف أيضا هجوما جديدا في منطقة سومي المجاورة حيث رصد توغل روسي الاثنين.
وفي هذا الصدد، نفى زيلينسكي أن تكون روسيا سيطرت على قرية ريجيفكا في منطقة سومي الشرقية حيث أفاد زعيم جمهورية الشيشان رمضان قديروف عن تقدّم القوات الروسية.

ومن شأن تقدم الجنود الروس في هذه المنطقة الحدودية أن يزيد من إجهاد النظام العسكري الأوكراني الذي يتوجب عليه الدفاع عن جبهة تمتد على أكثر من ألف كيلومتر.

كذلك أكد زيلينسكي أن القوات الأوكرانية "تسيطر بالكامل" على سومي وأنه تم "تدمير" مجموعات تخريبية روسية تنشط في المنطقة.
وتقع منطقة سومي عند حدود أوكرانيا الشمالية ولم تشهد أي هجوم برّي روسي كبير منذ بدء النزاع في العام 2022.

من جهتها، أعلنت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني على حساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي أمس أنها دمرت "منظومات صواريخ روسية مضادة للطائرات" من طرازَي إس-400 وإس-300 في شبه جزيرة القرم، وهي معلومات لم تتمكن فرانس برس من التحقق منها من مصدر مستقل.

    قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

مقتل 4 مدنيين في قصف روسي على إقليم دونيتسك الليلة الماضية

مصرع 3 في ضربات روسية على منطقة زابوريجيا الأوكرانية