الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

أطلق حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بحضور الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد نائب حاكم دبي، مبادرة الثروة الرقمية والحفاظ عليها وتأمينها من خلال شهادات دبي الرقمية. كما أطلق استراتيجية إنترنت الأشياء بهدف تشجيع المؤسسات والهيئات الحكومية على الانضمام إلى منظومة التحول الرقمي الذكي في الإمارة، وكذلك تحقيق أهداف خطة دبي الذكية 2021 في التحول نحو حكومة خالية تماماً من المعاملات الورقية.

وقالالشيخ محمد بن راشد: "صناعة المستقبل في دولة الإمارات أثمرت بناء منظومة رقمية أصبحت جزءاً استراتيجياً من ثرواتنا الوطنية في عصر الثورة الصناعية الرابعة، وهذه المنظومة الرقمية من بنية تحتية ذكية وبيانات هي ثروة على الجميع الحفاظ عليها". ونوّه بأهمية الاستفادة من أحدث ما وفرته التكنولوجيا من حلول بهدف تسريع وتيرة الإنجاز في مختلف قطاعات العمل الحكومي، وإيجاد المقومات الكفيلة بتعزيز البيئة الآمنة بما في ذلك من ضمانات لحماية البيانات والمعلومات في كافة مراحل التعاملات الرقمية، مؤكداً أن مسيرة التطوير ماضية نحو ترسيخ الريادة الإماراتية كنموذج للدول التي تستثمر في المستقبل، وتعمل على امتلاك أدواته بما يعود بالخير والنفع على المجتمع، ويؤكد له مكانته بين مصاف أكثر المجتمعات تقدماً وازدهاراً.

وقال: "نريد أن تكون شهادات دبي الرقمية أساساً تستند إليه كافة الخدمات الذكية للحفاظ على ثروة دبي الرقمية، وبإطلاق تلك الشهادات، واستراتيجية إنترنت الأشياء، نعلن اكتمال الحياة الذكية في دبي بكافة أبعادها، وقد وجّهنا جميع المؤسسات الحكومية في الإمارة للتعاون في تحقيقها بنسبة 100% بحلول 2021".

ودون في حسابه عبر "تويتر": "من ثمار رحلتنا لصناعة المستقبل في دبي بناء منظومة رقمية أصبحت جزءاً استراتيجياً من الثروات الوطنية في عصر الثورة الصناعية الرابعة، المنظومة الرقمية من بنية تحتية ذكية وبيانات هي ثروة رقمية نوجه الجميع في حكومة دبي لاتخاذ كافة الإجراءات للحفاظ عليها، أطلقت اليوم شهادات دبي الرقمية وهي الأساس الذي نريد أن تستند عليه كافة الخدمات الذكية للحفاظ على ثروة دبي الرقمية، ونطلق الحياة الذكية بكامل أبعادها في دبي عبر استراتيجية إنترنت الأشياء وأوجه جميع المؤسسات الحكومية بدبي بالتعاون لتحقيقها 100% بحلول 2021". وتلقّى الشيخ محمد بن راشد الشهادة الرقمية الأولى من الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام دبي الذكية، إيذاناً ببدء العمل بالشهادات الرقمية رسمياً في دبي.

ووجّه الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بتولي تنفيذ مبادرة الحفاظ على الثروة الرقمية، وحثّ مختلف دوائر ومؤسسات حكومة دبي على تطبيقها بالشكل الأمثل، بما يحقق أهداف التحوّل الرقمي وصولاً إلى جعل دبي المدينة الأذكى عالمياً. ودعا ولي عهد دبي جميع الجهات الحكومية إلى جعل الشهادات الرقمية جزءاً أصيلاً من آليات عملهم، وقال: "الشهادات الرقمية وإنترنت الأشياء تدعم جاهزيتنا الكاملة لحكومة بلا زيارات ولا أوراق بحلول العام 2021، وندعو الجميع لإنجاح هذا الهدف الاستراتيجي بمبادرات نوعية تنعكس بالإيجاب على المتعاملين مع مختلف الدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية، ما يعزز مستويات رضا الناس وسعادتهم، وبما يفتح آفاقاً جديدة للارتقاء بالكفاءة والإنتاجية في مختلف قطاعات العمل في دبي".