الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان مع وزير خارجية جمهورية ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير

بحث وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ووزير خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية، فرانك فالتر شتاينماير، مساء الأربعاء، في برلين، علاقات الصداقة والتعاون المتميزة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم مصالحهما المشتركة.

وأكد الجانبان خلال اللقاء أهمية دعم الجهود الإقليمية والدولية كافة الرامية إلى إرساء دعائم الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة والأخذ بيد بلدانها لمواجهة التهديدات والتحديات كافة، وفي مقدمتها الإرهاب والتطرف والتصدي لظهور تنظيمات تسعى إلى فرض نفسها كبديل للدولة الوطنية والشرعية.

وبحث الوزيران الجهود المشتركة بين دولة الإمارات وألمانيا في أفغانستان، بخاصة في المجالات العسكرية والأمنية والاقتصادية والتنموية والإنسانية.

ونوه الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، خلال اللقاء، بالتطور الملحوظ الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة، والتي وصلت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية التي تخدم مصلحة البلدين.
وأعرب وزير خارجية الإمارات عن تطلعه إلى أن تشهد الفترة المقبلة مزيداً من التعاون في مختلف القطاعات، لما فيه مصلحة البلدين وبما يخدم توجهاتهما وطموحاتهما المستقبلية، خاصة في مجالات تنمية الاقتصاد والاستثمار والطاقة.

وثمن وزير الخارجية الإماراتي دور المملكة العربية السعودية في قيادة التحالف العربي لدعم اليمن واستقراره، مشيدًا بالسياسية والنظرة الثاقبة لعاهل المملكة العربية السعودية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وحكومته الرشيدة في التعامل مع الوضع في اليمن، بما يقتضيه الموقف للدفاع عن الشعب اليمني وضمان أمن الحدود السعودية والنأي بأمن الخليج.

ولفت إلى الدور الإنساني والإغاثي الذي تقدمه دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية من خلال إرسال العديد من الطائرات والسفن المحملة بالمواد الإغاثية والطبية إلى عدن فور الإعلان عن تحريرها، وفتح المطار والموانئ أمام حركة الملاحة.

واستعرض وزير الخارجية الألماني والشيخ عبدالله بن زايد، تطورات الأوضاع في كل من سورية وليبيا، مؤكدين أهمية الجهود التي يبذلها مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون، بالإضافة إلى أهمية دعم الحوار الليبي للأمام وتشكيل حكومة الوفاق الوطني لتحقيق الاستقرار لتلبية تطلعات الشعب الليبي وصونا للبلاد وحدته الإقليمية.

وأكد وزير الخارجية الألماني أهمية العلاقات المتينة التي تربط بلاده ودولة الإمارات، مشددًا على حرص البلدين على تطوير آليات العمل المشترك في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاستثمارية.

وأشار إلى أن دولة الإمارات وألمانيا تنطلقان من أرضية صلبة نحو التعاون المشترك بما يساهم في تحقيق طموحاتهما التنموية.