القوات المسلحة السودانية

وصلت إلى مدينة عدن، العاصمة المؤقتة لليمن، دفعة جديدة من القوات السودانية، للمشاركة ضمن قوات التحالف العربي لإعادة الشرعية الدستورية لليمن.

وأوضح مصدر في ميناء الزيت لـ”الإمارات اليوم”، إن كتيبة من الجنود السودانيين وصلت صباح الاثنين، وإن أعدادهم تقدر بـ400 ما بين ضابط وجندي.

وهذه الدفعة هي الثالثة التي تصل إلى مدينة عدن، والتي تم تحريرها منتصف يوليو الماضي، من سيطرة ميليشيات الحوثي الانقلابية، بعد أن سيطرت عليها أواخر آذار/مارس. وبوصول هذه الدفعة بلغ قوام القوات المسلحة السودانية الموجودة في مدينة عدن نحو 1300 ضابط وجندي موزعين على المرافق الحيوية والاقتصادية المهمة.

وأضاف مصدر عسكري يمني، إن تعزيزات من القوات السودانية قوامها أكثر من 400 جندي، وصلت إلى مدينة عدن لدعم القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، في مواجهة المتمردين الحوثيين.

وذكر المصدر، الذي فضل عدم كشف اسمه، أن “أكثر من 400 جندي سوداني نزلوا في عدن، لينضموا إلى نحو 500 آخرين، وصلوا إلى المدينة الساحلية في جنوب اليمن في 19 أكتوبر، وتوزعوا في عدن وقاعدة العند الجوية الواقعة إلى الشمال منها”.

وتأتي هذه التعزيزات مع اتخاذ القوات الموالية لهادي استعدادات لصد هجمات الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح.

وأبان مسؤول محلي في مدينة الضالع، مركز المحافظة التي تحمل الاسم نفسه، إن “التعبئة العامة أعلنت في الضالع”، كما أعلنت حالة التعبئة في مديرية ذباب. يشار إلى أن الحكومة السودانية تعهدت بإرسال 6000 جندي للمشاركة ضمن قوات التحالف العربي في عملية “إعادة الأمل” في اليمن