طراز "سوخوي 24"

أعلنت مصادر في رئاسة الجمهورية التركية، أن مقاتلة يعتقد بأنها روسية من طراز "سوخوي 24"، أسقطت بموجب قواعد الاشتباك، عقب انتهاكها المجال الجوي التركي عند الحدود مع سورية، وتجاهلها التحذيرات.
وسقطت الطائرة الحربية صباح الثلاثاء في منطقة "باير بوجاق" أو ما تعرف بـ "جبل التركمان" في ريف محافظة اللاذقية شمال غربي سورية بالقرب من الحدود التركية.
وأكدت رئاسة الأركان التركية تحذيرها للطائرة الحربية التي اخترقت الأجواء التركية عشر مرات خلال خمس دقائق، إلا أنها واصلت انتهاكها، وبموجب قواعد الاشتباك قامت طائرتان تابعتان للقوات الجوية التركية من طراز "إف-16"، بإسقاط الطائرة المذكورة، ونشرت وسائل الإعلام صورًا قالت إنها لجثة الطيار الروسي بحوزة فصائل المعارضة في ريف اللاذقية.
واعترفت وزارة الدفاع الروسية بسقوط مقاتلة حربية من طراز "سوخوي 24" تابعة لسلاح الجو الروسي، في سورية، وأن سقوطها من المحتمل بأن يكون جراء قصف من الأرض.
وذكر بيان الوزارة، أن المقاتلة الحربية الروسية، كانت على ارتفاع 6 كيلو متر، وأن طياريها قفزا بالمظلات، موضحة أنه يتم العمل الآن على تحديد موقعهما، وأن المقاتلة لم تفارق المجال الجوي السوري خلال فترة تحليقها، وأنه تم التأكد من ذلك عبر أنظمة الرادارات.