سوق الطيران في الشرق الأوسط

استحوذ سوق الطيران في الشرق الأوسط على حصة بنسبة 5.2% من سوق الرحلات العالمي خلال العام 2014، مع ارتفاع عدد المسافرين بنسبة 10% إلى 173 مليون مسافر، وفقاً لأحدث الأرقام التي نشرها الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الإياتا).

ويعتبر الشرق الأوسط خامس أكبر سوق للسفر العالمي بعد آسيا والمحيط الهادي وأوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية، لكنها تعد المنطقة الوحيدة التي شهدت نمواً برقميّن عشرييّن.

وكشفت بيانات الإياتا أيضاً أن شركة طيران الإمارات هي ثالث أكبر ناقلة للشحن الجوي في العالم، حيث نقلت العام الماضي 2.3 مليون طن من الشحن الجوي، وذلك مقارنةً مع 7.1 مليون طن لشركة «فيدرال أكسبيرس» التي حلت في المركز الأول، تليها «يو بي إس إيرلاينز» ب4.2 مليون طن.

وفي العام 2014، سيّرت شركات الطيران 100 ألف رحلة يومياً، ونقلت 51.3 مليون طن من الأمتعة والبضائع، أي ما يعادل نحو 35% من القيمة الإجمالية للسلع المتداولة دولياً.

وأظهرت الإحصاءات حول أداء القطاع خلال العام 2014، أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ رسخت مكانتها كأكبر سوق للطيران والسفر في العالم، إذ مثلت الحركة الدولية من وإلى داخل المنطقة 42% من إجمالي الإيرادات من كل راكب لكل كيلومتر.