مهرجان دبي للتسوق

أكد خبراء في قطاع التسويق في دبي، إن الهدف الرئيسي لأي شركة هو تحقيق الربح، وإن الاشتراك في الفعاليات المهمة وعلى رأسها "مهرجان دبي للتسوق" يساعد في تحقيق نتائج طيبة للشركة سواء كان ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر، وسواء كان القطاع أساسياً أو ثانويا . بداية من مراكز التسوق وشركات قطاع التجزئة مرورا بالشركات السياحية والفنادق وصولا إلى القطاعات الخدمية والتابعة، حيث تعد هذه الثلاثية (التجزئة، السياحة، الخدمات) أكبر المستفيدين من المهرجان على مدار أعوامه العشرين .
وأشار هؤلاء إلى أن قطاع التجزئة يتصدر هذه القطاعات، حيث يذهب إليه ما بين 50 إلى 60% من إنفاق زوار المهرجان سنوياً، والتي تشير تقديرات مكتب مهرجان دبي للتسوق إلى أنها تترواح ما بين 14 و15 مليار درهم، حيث يستأثر القطاع طبقاً لأقل تقديرات على ما بين 7 إلى 5 .7 مليار درهم من حجم الإنفاق الكلي لزوار مهرجان دبي للتسوق سنوياً .
تتجه الأنظار إلى هذه القطاعات في دبي في ترقب كبير للعروض الترويجية التي سيقدمها خلال هذا الحدث العالمي والتي يصاحبها إقامة مجموعة كبيرة من الفعاليات الترفيهية وسحوبات على جوائز لا مثيل لها تعد الأضخم في المنطقة والعالم .
وأوضح مدير إدارة الشراكات الإستراتيجية في مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة،سعيد معصم الفلاسي،  الجهة المنظمة لحدث مهرجان دبي للتسوق، إن معدل إنفاق زوار المهرجان في السنوات القليلة الماضية تراوح بين 14-15 مليار درهم خلال شهر الحدث، يذهب منها ما بين 50-60% إلى قطاع التجزئة، وهو دليل على أهمية المهرجان والحملات الترويجية التي ترافقه في تعزيز أداء قطاع التجزئة بشكل خاص وإقتصاد دبي بشكل عام، لافتاً إلى أن التوقعات إيجابية بالنسبة للدورة الحالية، وبخاصة أننا نحتفل ب الدورة العشرين من عمر المهرجان .
وأضاف: "لا شك بأن وصولنا للدورة العشرين من مهرجان دبي للتسوق هو إنجاز كبير يحسب لإمارة دبي، وهذا الإنجاز لم يكن ليتحقق لولا دعم العديد من الأطراف ذات الصلة، وعلى رأسها قطاع التجزئة ومراكز التسوق . ومن هذا المنطلق، تعمل المؤسسة حالياً مع شركائها من كبار تجار التجزئة في دبي على تنظيم عدد من الحملات الترويجية المبتكرة والفعاليات التجارية المخصصة للاحتفال بالدورة العشرين من المهرجان، وسيتم الترويج لهذه الحملات والفعاليات على مستوى المنطقة لاستقطاب المزيد من المتسوقين والعائلات وتعزيز المبيعات خلال المهرجان .
وإلى ذلك يتوقع مشاركون في مهرجان دبي للتسوق للعام ،2015 أن تكون الدورة العشرون للمهرجان دورة استثنائية، حيث بات المهرجان محركا رئيسيا لأنشطة اقتصادية رئيسية وتابعة لشركات وعلامات تجارية ارتبط اسمها بالمهرجان .
بدايةً يوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة باريس غاليري محمد عبد الرحيم الفهيم، : "إنه من البديهي أن يؤثر مهرجان دبي للتسوق في قطاع البيع بالتجزئة إيجابا خلال هذه السنوات العشرين من عمر المهرجان، فالأعداد الكبيرة للسياح الوافدين إلى الدولة من دول الجوار وأوروبا وأميركا وآسيا بسبب العروض الترويجية الضخمة من أحداث وفعاليات وتخفيضات ومكافآت، ستزيد من حجم المبيعات على نحو متسارع" .
وأضاف "على اعتبار أن مجموعة باريس غاليري أحد رواد قطاع التجزئة في مجال التسوق الفاخر ضمن المنطقة، فقد أثرت الحركة النشطة للقطاع بسبب المهرجان بشكل إيجابي على أعمالنا من حيث المبيعات والأرباح، حيث مازلنا نقطف ثمار شراكتنا الاستراتيجية مع مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري، شأننا شأن كبرى الشركات في الدولة" .