الطائرات المقاتلة "FA-50"

ذكر مصدر عسكري كوري مطلع ان الجيش الكوري الجنوبي يسعى لتصدير مقاتلة هجومية خفيفة بقيمة واحد مليار دولار إلى بيرو .

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية عن المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته القول إن الجيش الكوري يسعى لبيع 24 وحدة من الطائرات المقاتلة FA-50 إلى بيرو ، ويخطط لإيداع المقترح لمشروع شراء بيرو للمقاتلات خلال هذا الشهر وينتظر أن تصل قيمة الصادرات المنظورة بحساب عامل الدعم اللوجستي الضروري إلى 2 مليار دولار .

وأضاف أنه من المرجح أن تتنافس كوريا الجنوبية مع روسيا وإيطاليا والصين، في الاختيار المتوقع أن يتم في النصف الثاني من هذا العام .

يذكر ان المقاتلة FA-50 تختلف عن مقاتلة الهجوم الخفيف النسر الذهبي T-50 ، فإنه تم تطويرها بصورة مشتركة من قبل شركة كوريا لصناعات الفضاء (KAI) وشركة الدفاع الأمريكية "لوكهيد مارتن" وهي أكثر تقدما من عائلة T-50 المستخدمة من قبل القوات الجوية الكورية الجنوبية .

كما يمكن أن يتم تزويد المقاتلة المجهزة ببرنامج هجوم خفيف متقدم أسرع من الصوت ، بأسلحة تصل إلى 4.5 طن مثل الأسلحة الموجهة بدقة لقاذفات الذخيرة GBU-38/B وأسلحة الاستشعار CBU-105 .

وقال ضابط في وكالة مشتريات الأسلحة ، إن كوريا الجنوبية يمكن أن تكون مقدم عرض مفضل ، باعتبار أنها فازت بصفقة بقيمة 200 مليون دولار لطائرة التدريب الأساسي 20 KT-1 من بيرو في نوفمبر عام 2012 .

وكانت إندونوسيا قد اشترت 16 وحدة في عام 2011 ، بينما اشترى العراق 24 وحدة في عام 2013 ، وكانت آخر صفقة هي مع الفلبين التي اشترت 12 وحدة .