بيع 400 طائرة مائية للصين

أعلنت شركة فايكنج إيرالكندية لصناعة الطائرات عن خطتها لبيع 400 طائرة مائية من طراز (توين أوتر ) للصين خلال فترة 10 إلى 15 عاما القادمة، لتصبح أول شركة كندية تستفيد من الترتيب التقني الثنائي للملاحة الجوية الذي وقعته الصين وكندا في شهر فبراير .

وقالت الشركة في مؤتمر صحفي، إنها سعيدة بالحصول على منفذ للدخول لأكبر سوق خاص في الصين .
ومن ناحيته، قال كيري لين فيندالي وزير الإيرادات الوطنية الكندية هذه أول نتيجة للترتيب بين كندا والصين الذي أصبحت شركة فايكنج أول شركة كندية تستفيد منه، مضيفا أن "الصين أقرت الشهادة الكندية لتوين أوتر التابعة لشركة فايكنج والذي يعني أن الشركة تستطيع الآن بيع طائراتها في السوق الصيني" .
وأشار إلى أنهم يجرون الآن محادثات مع شركاء صينيين لإنشاء مراكز صيانة في الصين للحفاظ على تشغيل الطائرات لفترة أطول بعد بيعها لزبائن صينيين .

ويتم بيع الطائرة التي تضم 19 مقعدا بسعر أساسي يبلغ حوالي 6.5 مليون دولار كندي (5.2 مليون دولار أمريكي) ،وتقدر شركة فايكنج اير قيمة الاتفاق الكاملة بـ3.5 مليار دولار كندي (2.8 مليار دولار أمريكي) في مبيعات للصين خلال الـ20 عاما القادمة.
وفي هذا السياق قالت وزارة التجارة الصينية، إن الصين هي أكبر ثاني شريك تجاري لكندا، حيث تجاوزت قيمة التجارة الثنائية بين البلدين 70.5 مليار دولار في عام 2014 .