"سياحة دبي"

أطلقت دبي للسياحة الموقع الإلكتروني «الابتكار في اختيار الوجهات: ما هي الوجهة التالية؟» بالتعاون مع وحدة المعلومات لمجموعة إيكونومست البريطانية ودعم من غرفة دبي، وذلك في إطار التوجه الرامي لتعزيز القدرة على تبادل مختلف التجارب وأفضل الممارسات من جميع أنحاء العالم لدعم عملية صنع القرار لدى الشركات ورواد الأعمال، وذلك من خلال توفير الأبحاث والدراسات والمناقشات المثمرة.

ويوفر الموقع منصة ديناميكية للوسائط المتعددة التي تقدم محتوى ربع سنوي لدعم الشركات متعددة الجنسيات، وذلك فيما يتعلق بالفرص والتحديات المترتبة على تشغيل الأعمال العالمية. كما يفيد في إبراز مكانة دبي كوجهة رائدة للأعمال ويعكس التزام حكومة دبي بمواصلة تعزيز قدرة دبي التنافسية من خلال تنشيط الاستثمار في توسيع البنية التحتية، ودعم تزويد المحتوى الابداعي وكذلك الاهتمام بالشؤون التنظيمية.

وقال هلال سعيد المري، مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري، إن العالم أصبح اليوم مترابطاً ومتداخلاً أكثر من أي وقت مضى، ولذا باتت الشركات بحاجة دائمة لتطوير طريقة عملها بحيث تبقى قادرة على التأقلم والنمو في ظل المنافسة القوية بين الأسواق الديناميكية والمتغيرة باستمرار. نحن نسعى من خلال هذه المبادرة، وبالاستفادة من الخبرة الواسعة والانتشار العالمي والمعرفة التي تتمتع بها مجلة إيكونومست، لتشجيع النقاش وخلق الحوار، ومشاركة تجاربنا التي مكنت دبي من الوصول إلى ما هي عليه الآن.

وأكد المري أن هذه المبادرة تعزز الجهود المتواصلة لدعم رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، حيث تواصل الإمارة انتهاج فلسفة رائدة في مجال التنويع الاقتصادي والتركيز على الدور الذي تلعبه كمنصة ربط استراتيجية بين الأسواق العالمية لتتيح للشركات العالمية والشركات متعددة الجنسيات تأسيس مقر لأعمالها في دبي لتنطلق منها للتوسع في جميع أنحاء المنطقة والعالم.

ومن جانبه، قال حمد بوعميم، مدير عام غرفة دبي إن هذا الموقع الإلكتروني يتماشى مع استراتيجيتنا الرامية إلى دعم تطوير الأعمال من خلال توفير معلومات عن السوق لمساعدة المستثمرين على اتخاذ قرارات استثمارية صائبة. وتبرز هذه المبادرة أيضاً دعمنا لخطة دبي 2021 من خلال تعزيز مكانة الإمارة كمركز عالمي للأعمال، ووجهة جاذبة في مجالات الخدمات المصرفية والتجارة والخدمات اللوجستية والاقتصاد الإسلامي. أما بالنسبة لصناع القرار وأصحاب الأعمال، فسيوفر هذا الموقع نافذة واحدة للوصول إلى أحدث المستجدات والمعلومات عن دبي، مما يساهم في الترويج لبيئة الأعمال المتميزة فيها وتعزيز مكانة الإمارة كبوابة إلى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وبدأ تشغيل عدد من الميزات الاستراتيجية من أجل إطلاق الموقع، مع التركيز على مفهوم مجموعات الابتكار. «مجموعات الابتكار: فهم دورات الحياة» وهي وثيقة موجزة تحدد عوامل النجاح الستة التي تساهم في تشكيل مجموعات الابتكار في خمس دول، هي: المملكة المتحدة، والهند، والولايات المتحدة الأميركية، وإستونيا وسنغافورة. ويتضمن الفيلم الوثائقي القصير المرافق للوثيقة مقابلات مع خبراء من كلية لندن للاقتصاد، كلية لندن للأعمال، وجامعة بيكوني عن الدور الذي تلعبه الشركات متعددة الجنسيات في مجموعات الابتكار العالمية.

نشرت وحدة المعلومات إيكونومست دراسة بعنوان «ما هي الوجهة التالية؟» تستطلع فيها آراء 150 من المسؤولين التنفيذيين حول عملية اختيار الأسواق الجديدة والمعايير التي تعتمدها الشركات في ذلك أثناء توسعها عالمياً، حيث توجد قائمة طويلة من عوامل الجذب التي تأخذها الشركات متعددة الجنسيات بعين الاعتبار، بما في ذلك البنية التحتية والمهارات وبيئة الأعمال.