صورة عامة لبحيرة جنيف

تصدرت سويسرا قائمة الدول المفضلة لدى العمال الاجانب في حين حلت وجهات آسيوية بينها البحرين في المراتب العشر الاولى، بحسب استطلاع للرأي نشرت نتائجه الاربعاء يتضمن تقييما للظروف المادية ونوعية الحياة بالنسبة لهؤلاء العمال.

وجاءت صدارة هذا التصنيف الذي اجري لحساب مصرف "اتش اس بي سي" عبر الانترنت وشمل 9288 عاملا اجنبيا كالآتي: سويسرا في المرتبة الاولى تليها سنغافورة ثانية والصين ثالثة والمانيا رابعة والبحرين خامسة ونيوزيلندا سادسة وتايلاند سابعة وتايوان ثامنة والهند تاسعة وهونغ كونغ في المرتبة العاشرة.

وأبدى الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع اراءهم بشأن الوضع المالي (الراتب والمدخرات والوضع الاقتصادي للبلد المضيف)، اضافة الى نوعية الحياة والحياة العائلية (خصوصا ظروف الاستضافة وتربية الاطفال).

ومع الاخذ في الاعتبار كل هذه المعايير، حلت سويسرا في المرتبة الاولى اذ انها تجمع الرواتب المرتفعة (ربع العمال الاجانب في سويسرا يقولون انهم يجنون اكثر من 200 الف دولار سنويا) ونوعية الحياة الجيدة. كذلك فإن الاقتصاد السويسري بدا الاكثر اهلا للثقة بحسب تقرير "اتش اس بي سي".

كذلك اشار التصنيف الى ان آسيا "تتميز بأنها المنطقة الاكثر ملاءمة للرخاء المالي"، خصوصا مع الصين التي يجني 38 % من العمال الاجانب فيها اكثر من 200 الف دولار سنويا.

اما المانيا الرابعة في الترتيب فأثبتت انها "وجهة آمنة ومستقرة"، اذ ابدى 87 % من العمال الاجانب في هذا البلد رضاهم عن ظروفهم الاقتصادية، بحسب هذا الاستطلاع الذي اجري في نيسان/ابريل وايار/مايو قبل ان يشهد الاقتصاد الالماني تباطؤا.

وجاءت فرنسا في المرتبة الـ23 من التصنيف العام خصوصا بسبب نتيجتها السيئة على صعيد المعايير الاقتصادية والمالية.