حكومة الشارقة

أبرمت دائرة الموانئ البحرية والجمارك في حكومة الشارقة اتفاقية "توأمة موانئ" مع "هيئة ميناء كانافيرال" بولاية فلوريدا الأمريكية .

وقع الاتفاقية الشيخ خالد بن عبد الله بن سلطان القاسمي رئيس دائرة الموانئ البحرية والجمارك في الشارقة وجيري أليندر رئيس مجلس إدارة "هيئة ميناء كانافيرال" بحضور الشيخ فاهم بن سلطان بن خالد القاسمي رئيس دائرة العلاقات الحكومية في إمارة الشارقة وبدر جعفر نائب رئيس مجلس إدارة "غلفتينر" والرئيس التنفيذي لمجموعة "الهلال" ووين جاستس مفوض ميناء كانافيرال بولاية فلوريدا الأمريكية وفرانك كروبينباتشر رئيس الهيئة العليا للطيران المدني في أورلاندو بولاية فلوريدا وعبد الله بن سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة ومحمد مير عبدالرحمن السراح مدير دائرة الموانئ البحرية والجمارك في الشارقة وجرش محمد جرش مدير مركز جمارك الخور بالشارقة ويعقوب عبدالله مدير التسويق ورئيس الشؤون الإدارية في دائرة الموانئ البحرية والجمارك بالشارقة.

وتؤكد الاتفاقية وضعية الجانبين بصفتهما "موانئ شقيقة" وذلك بهدف تعزيز التعاون والتنسيق والارتقاء بالموارد الاقتصادية وتنشيط التجارة الدولية وتطوير الخدمات اللوجستية فيما تدخل الطرفين في "إعلان مشترك للتعاون" بهدف استكشاف فرص جديدة لتعزيز التعاون بين الميناءين وتمكين الشركات الخاصة العاملة ضمن نطاق نشاطهما من التعاون بشكل أكبر لتعزيز آفاق التجارة والاستثمار حيث يلتزم الجانبان بموجب الإعلان بتبادل المعلومات والخبرات فيما بينهما وتطوير العلاقات التجارية وتعزيز التعاون في المجالات التقنية والثقافية في سبيل تحقيق الأهداف والاستراتيجيات التنموية الخاصة بكل منهما.

ومنذ عام 2009 شهدت التجارة الثنائية بين الولايات المتحدة الامريكية والامارات نموا بنسبة تزيد عن 80 فى المائة ليصل حجم التبادلات التجارية غير النفطية بين البلدين إلى أكثر من 24 مليار دولار أمريكي في عام 2014 .

وقال الشيخ خالد بن عبدالله بن سلطان القاسمي ان اتفاقية توأمة الموانئ تعزز علاقاتنا مع شريك مهم لدولة الإمارات العربية المتحدة وتعكس التزامنا بتأسيس علاقات دولية متينة تساهم في دعم التنمية الاقتصادية في الدولة.

ومن جانبه اعرب جيري  أليندر عن شكره لدائرة الموانئ البحرية والجمارك لاهتمامهم ببناء علاقات تعاون مشتركة معهم وتعزيز أواصر الصداقة شاكرا شركة "غلفتينر".

وبصفتها المشغل الرئيس لمحطتي الحاويات في المينائين فإن شركة "غلفتينر" - التي بدأت عملياتها في إمارة الشارقة عام  1976 مع محطة الحاويات الأولى في منطقة الخليج العربي ستلعب دورا محوريا في تعزيز التواصل بين الجانبين ومختلف العملاء والشركات الخاصة العاملة ضمن نطاق نشاطهما.

بدوره قال بيتر ريتشاردز مدير عام "غلفتينر" ان الشركة هي المشغل الرئيس لمحطة الحاويات في ميناء كانافيرال فضلا عن إدارتها لثلاثة موانئ رئيسية في الشارقة بالنيابة عن دائرة الموانئ البحرية والجمارك في الشارقة معربا عن ترحيبه بهذه الاتفاقية.