مطارات أبوظبي

أكّد رئيس مجلس إدارة شركة مطارات أبوظبي، علي ماجد المنصوري، أنه جرى إنجاز 55% من مبنى المطار الجديد، مشيرًا إلى أن نسبة إنجاز المشروع تصل إلى 70% مع نهاية العام الحالي.
ومن المقرر أن يكون مشروع مبنى المطار الجديد البوابة الجديدة لأبوظبي، حيث من المتوقع أن يستوعب 30 مليون مسافر سنوياً مع حلول عام 2017.

وخلال هذه المرحلة، يتم التركيز على تطوير شبكة البنية التحتية في مطار أبوظبي الدولي، بما في ذلك الطرق، والمرافق وتقديم برنامج تعزيز القدرات "CEP"، والذي يتضمن تحسين المحطات الموجودة لاستيعاب الطلب على نقل المسافرين المتزايد وتعزيز تجربة العملاء قبل اكتمال مشروع مجمع المطار الجديد.

وباشرت مطارات أبوظبي عملية إزالة الدعائم المثبتة لسقف مبنى المطار الجديد، والذي يعد أحد أكثر العناصر تميزاً في تصميم المبنى، ليظهر السقف، عند إنجاز عملية الإزالة في شباط/ فبراير المقبل، وكأنه يطفو مستقلاً فوق أقواس الهيكل الـ18.

ويتألف الفريق من 45 من الأخصائيين استعانوا بنحو 60 رافعة هيدروليكية لإزالة 30 من الدعائم المؤقتة لهيكل السقف في مبنى المطار الجديد، وتعد هذه العملية هي الأولى من أصل تسع عمليات، والتي سيتم من خلالها إزالة الدعائم المؤقتة، حيث تعتبر من أشد العمليات الهندسية تعقيداً ضمن هذا المشروع الضخم.

ويتألف الهيكل الداعم للسقف من 18 قوساً من الصلب بأطوال وأحجام مختلفة يصل وزنها الإجمالي إلى 20 ألف طن متري، ومع الانتهاء من عملية إزالة الدعائم سيصبح السقف هيكلاً مستقلاً ويعطي الانطباع بأنه عائماً بشكل حر فوق هذه الأقواس ليشكل أطول قوس صلب داخلي في العالم بطول 180 متراً وعلى ارتفاع 52 مترًا.