اعتصام في الاردن

نفذت جمعية وكلاء السياحة والسفر الاردنية وشركات الحج والعمرة اليوم الاحد اعتصاما امام مقر شركة التسهيل السعودية، في منطقة الدوار السابع احتجاجاً على

قيام الشركة بإجراءات أخذ البصمة والخصائص الحيوية من المواطنين الأردنيين الراغبين بأداء مناسك الحج والعمرة .

وطالب المعتصمون من الحكومة عدم تطبيق القرار على الاراضي الاردنية، لما سيلحق القطاع بخسائر مالية كبيرة اضافة الى المساس بالسيادة الاردنية.

وانتقل الاعتصام لاحقا امام رئاسة الوزراء على الدوار الرابع، لمطالبة الحكومة بالضغط على الجانب السعودية باقتصار تطبيق القرار على المنافذ الحدودية في المملكة.

وقال امين سر الجمعية ورئيس لجنة الحج والعمرة يوسف بكر، ان القنصل السعودي طالب سابقاً بتقديم مقترحات ضمن قرار البصمة، مبيناً ان القرار سيادي داخل الاراضي السعودية .

واضاف بكر ان عدد المعتمرين الاردنيين بلغ العام الماضي نحو 352 الف معتمر ، في حين بلغ عدد الحاصلين على تأشيرات عمل وتجار 150 الف مواطن .

واشار الى ان تطبيق القرار ضمن الالية الحالية سيقلص عدد المعتمرين وطالبي التأشيرات بشكل كبير، ما سيلحق اضرارا كبيرة في القطاع وسيؤدي الى اغلاق بعض مكاتب الحج والعمرة .

واوضح الى ان شركة التسهيلات السعودية لها ثلاثة مكاتب موزعة بين عمان واربد والعقبة، لا تكاد تستوعب عدد المراجعين لأخذ بصماتهم .

ونوه بكر الى ان القرار يشترط اخذ البصمة بعد الحصول على الموافقة ومدتها 14 يوما، ما سيؤدي الى عدم ضمان حصول المعتمر موعد للتبصيم خلال 14 يوما، مضيفاً ان الشركة تتقاضى 7 دولارات مقابل كل مواطن يقوم بأخذ البصمة.

يذكر ان الحكومة السعودية قامت بتطبيق قرار البصمة الحيوية كشرط للحصول على تأشيرة، مبتدئة بدول الجوار المحيطة بها من ضمنها الاردن والبحرين والامارات .

يشار الى ان جمعية وكلاء السياحة والسفر علقت العمل بموسم العمرة للعام الهجري الحالي "1436 هـ" الى حين قبول المعنيين بشؤون العمرة بالتوافق مع الشركات على تسهيل وتعديل إجراءات البصمة الحيوية للراغبين بأداء مناسك العمرة.