صيانة الطائرات

اختار المركز العسكري المتقدم للصيانة والإصلاح والعمرة "أمرك"، شركة "إيه إيه آر" لتوفير الدعم في تصميم وتجهيز وإدماج المناطق الرئيسية ضمن منشأة جديدة تابعة لـ" أمرك" في مدينة العين تعد الأحدث من نوعها . 

ويصبح المقر الجديد واحدًا من أكبر المراكز المتخصصة في مجال صيانة وإصلاح وعمرة الطائرات في العالم وذلك ضمن مجمع "نبراس لصناعة الطيران" في مدينة العين والذي يعتبر منطقة حرة ستحتضن كبريات شركات صناعة الطيران العالمية . 

ويجري تطوير المجمع بالتعاون بين شركتي "مبادلة للتنمية " و" أبوظبي للمطارات"، وذلك بهدف دعم إنشاء مركز عالمي مستدام ومتميز لصناعة الطيران في أبوظبي . 
وستعمل المنشأة الجديدة التي تمتد على مساحة تقارب 2 .1 مليون قدم مربعة على تقديم خدماتها لنحو 40 نوعًا مختلفًا من الطائرات العسكرية . 

وتعد هذه الخطوة إنجازًا نوعيا غير مسبوق من قبل أي منشأة أخرى مماثلة في منطقة جنوب آسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا . 

وتعاقد مركز "أمرك" مع "إيه إيه آر" لتصميم مناطق الدعم بما في ذلك حظائر الطائرات ومناطق الآليات والعمل ومواقع العمليات الخاصة لمركز الصيانة العسكرية . 

وتم تأسيس "أمرك" الشركة المشتركة والمملوكة من قبل شركة المبادلة للتنمية "مبادلة" وكل من شركتي "سيكورسكي" و"لوكهيد مارتن" - ليكون مركزاً رائدًا لتوفير خدمات الصيانة والإصلاح والعمرة للقوات المسلحة الإماراتية والمؤسسات العسكرية في جنوب آسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا . 

وتتمتع "إيه إيه آر" بسمعة عالمية في قطاع صناعة الطيران لا سيما ما يتعلق بتحسين وتطوير الكفاءة التشغيلية وأوقات التشغيل وتخفيض التكاليف من خلال حلولها التي تركز على العملاء بشكل خاص . 

وقال فهد الشامسي الرئيس التنفيذي لمركز "أمرك" في تصريح له بهذه المناسبة إن "أمرك" اختار "إيه إيه آر" لدعمه في بناء هذه المنشأة ذات المستوى العالمي لخبرتهم ومعرفتهم بهذا المجال .
وأعرب عن تطلعه لبدء العمل في هذه المنشأه التي ستمكن "أمرك" من تقليل تكاليف الصيانة ورفع جاهزية أساطيل عملائه وتقديم فرص عمل تتطلب مهارات تقنية عالية لمواطني دولة الإمارات . 
من جانبه أكد ديفيد ستورش المدير التنفيذي ل "إيه إيه آر"، "إن هذا الاتفاق يتيح لدولة الإمارات إمكانية مراقبة أعمال الصيانة للطائرات العسكرية والاستفادة من خبرات "إيه إيه آر" وأفضل الممارسات المطبقة لديها" . 

وأضاف أن "إيه إيه آر" قدمت في الماضي العديد من البرامج التدريبية والاستشارات لعملائها وسيسهم هذا الاتفاق في الارتقاء بأعمالها إلى مستوى جديد، متمنياً أن يؤدي إلى توفير فرص عمل جديدة مع افتتاح المنشأة" . 

وكانت "إيه إيه آر" قد قدمت ومنذ العام 1999 التدريب والإرشاد على صيانة مختلف مكونات الطائرات وخاصة فيما يتعلق بصيانة المعدات الهيدروليكية وإلكترونيات الطائرة وآليات الهبوط لمختلف العملاء والحكومات حول العالم ومن ضمنها حكومات بولندا وتركيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية ومصر . 

وتمثل الصفقة مع "أمرك" أكبر صفقة من نوعها في تاريخ "إيه إيه آر"