اختتام فعاليات الأندية الموسمية

 تُعتبر السياحة اليوم أحد أهم القطاعات الاقتصادية والاجتماعية في العالم والتي تلعب دوراً بارزاً في تنمية وتطوير البلدان.

وقد ازدادت أهميتها كصناعة وحرفة من خلال وسائل الإعلام كافة، خصوصاً بعد أن تم استحداث وزارات للسياحة في معظم دول العالم
واليوم بما تشهده المملكة العربية السعودية من نقلة تنموية رائدة في جميع المجالات وخصوصا وفق رؤية المملكة 2030 تسعى المملكة في تجويد دور السياحة بشكل ايجابي يحقق كل الامكانية المتاحة ومن منطلق الدور الفعال الذي تلعبه أندية الحي والاندية الموسمية بمكة المكرمة في تجويد دور والسياحة بالمملكة جندت جميع الامكانية والأنشطة الجاذبة لتشجيع السياحة ضمن برامجها لصيف إجازتي(  صيف سعيد وقت مفيد).
قدمت الاندية الموسمية وأندية الحي برامج توعوية وتثقيفية ورحلات سياحية ضمن  المسار السياحي لتوظيف كل الطاقات و التقنيات الحديثة في كل جزئيات العمل السياحي سواء في إعداد ونشر المعلومات السياحية  ترتيب وتنفيذ البرامج السياحية.
 
من خلال برنامج وثائقي قدمه النادي الموسمي بجبل النور حول أبرز المناطق السياحية بالمملكة .
وبأجواء ساحرة سياحية قدّم نادي الحي بالابتدائية الثامنة والعشرون أجواء الجبل  في أرض الشفا حيث الوقوف على أبرز المناطق الترفيهية والسياحية بمنطقة الشفا .
وضمن البرامج السياحية الجذابة قدم النادي الثالث الموسمي برنامج شذى الطائف يناديناتضامناَ مع رؤية المملكة 2030 في مجال عيش السعودية لرحلة عكاظ  والوقوف على أهم فعاليات وبرامج سوق عكاظ لعام 1437هـ.

وفعاليات نادي الحي بحدا زيارة المتحف التراثي المكي والوقوف على أهم وابرز المقتنيات القديمة التراثية الحجازية وغيرها من البرامج السياحية التي تقدمها جميع أندية الحي والموسمية في مكة.

الأمر الذي يبرز دور السياحة في المملكة كدولة ترتقي في مصاف الدول التي تمتلك مقاومات السياحة الفعالة كرافد أساسي في التنمية الحضارية.
وأيضاً فعاليات من ضمن المسار السياحي لنادي الجموم الموسمي لزيارة مكتبة الحرم المكي للتعرف على أهم الكتب والإصدارات العلمية وفهرست الكتب.