الطيران السعودي

توقع رئيس الهيئة العامة للطيران المدني السعودي سلمان الحمدان بدء تشغيل مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد بجدة في أواخر العام الحالي 2015 مشيرا الى ان الهيئة مستمرة في التوسع في تخصيص وتطوير العديد من المطارات الداخلية والاقليمية.

وقال الحمدان في مؤتمر صحفي عقده اليوم عقب جولة تفقدية على مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد في جدة إن المشروع في مراحله النهائية وتم انجاز 85 في المائة منه وانه فور الانتهاء من المباني سيتم التشغيل التجريبي للمشروع للتأكد من جاهزيته للتشغيل الرسمي نهاية هذا العام.

وحول أسباب تأخر المشروع قال الرئيس الجديد للهيئة إن عدة تعديلات طرأت على المشروع أثناء التنفيذ منها ما يخص تعديلات في التصميم مما تسبب في التأخير.. موضحا أن المشروع ضخم وكبير ويتم تنفيذه على مستوى عالي من الدقة وعملية التنفيذ تسير في الطريق الصحيح.

وأشار الى أن تسرب الوقود والمياه الجوفية أثرت على سير المشروع واسهمت في تأخيره في السابق وتم حل المشكلة مع شركة أرامكو.

واضاف ان الهيئة تعمل على رؤى واضحة وبرامج لتطوير كافة البنى التحتية في المطارات والمرافق مشيرا الى أن الهيئة ستستمر في التوسع في عملية التخصيص وتطوير العديد من المطارات الداخلية والاقليمية والتوجه العام للهيئة هو تطوير المطارات واسناد تشغيلها إلى الجهات المختصة مثل مطار المدينة المنورة.

واوضح أن شركة الخطوط الجوية القطرية التي حصلت على رخصة مشغل داخلي في المملكة ستبدأ تشغيل رحلاتها الداخلية في الربع الأخير من هذا العام 2015 مؤكدا أن الهيئة ستعمل على منح الشركات الجديدة جميع المزايا التي تتمتع بها الشركات الاخري التي تعمل في مجال النقل الداخلي في السعودية.

وشدد الحمدان على أن أي مشغل يدخل السوق ستعمل الهيئة على أن يحصل على نفس المزايا لمن يعمل في السوق مشيرا الى أنه سيتم إعادة النظر في كثير من السياسات القائمة حاليا ليكون اسلوب العمل اكثر ديناميكية لمتطلبات السوق وفتح المجال للشركات القائمة للتوسع بما يخدم أولويات الهيئة.