"ميناء خليفة"

أنهت موانئ أبوظبي عام 2014 بإنجاز عدد من الخطوات الرئيسية في استراتيجية تطوير موانئ الإمارةالممتدة ضمن رؤية أبوظبي الاقتصادية، وشملت تلك الخطوات استكمال الاستعدادات الفنية لميناء خليفة إضافة لبدء المرحلة الثانية من تطوير محطة زايد البحرية السياحية في حين دخلت موانئ المنطقة الغربية المرحلة النهائية لتحديث المرافق والبنية التحتية.
شملت تلك الخطوات استكمال الاستعدادات الفنية لميناء خليفة إضافة لبدء المرحلة الثانية من تطوير محطة زايد البحرية السياحية في حين دخلت موانئ المنطقة الغربية المرحلة النهائية لتحديث المرافق والبنية التحتية .
وأنجز ميناء خليفة في منطقة الطويلة بأبوظبي مناولة ما يقارب مليوني حاوية بعد مرور عامين منذ بدء عملية التشغيل التجاري في أيلول/ سبتمبر 2012 في حين أنهي المرحلة الرئيسية من استكمال الرافعات والآليات الخاصة به بإضافة 6 رافعات رئيسية جديدة ونحو 30 رافعة تكديس انضمت لآليات الميناء خلال تلك الفترة .
كما رفعت الطاقة الاستيعابية للميناء مع زيادة شبكة الخطوط المرتبطة به مؤخرًا لأكثر من 20 خطاً مباشرا مع أكثر من 52 وجهة وميناءً دولياً حول العالم .
ودخلت المحطة السياحية في ميناء زايد في أبوظبي المرحلة النهائية من التطوير لإنجاز الميناء السياحي المتطور كنقطة إقليمية للسياحة البحرية في المنطقة .
وأنجزت شركة أبوظبي للموانئ التصميمات الهندسية المرحلة النهائية من المشروع حيث تعكس تصميمات المحطة واجهة سياحية نموذجية لإمارة أبوظبي .
من جهة أخرى بدأت أبوظبي المرحلة النهائية من خطة تطوير موانئ الغربية الخمسة التي بلغ إجمالي تكلفتها أكثر 150 مليون درهم ، ومن المنتظر إنهاء أعمال تلك المرحلة خلال السنوات الثلاث المقبلة بحلول عام ،2017 حيث انتهت أعمال التطوير الأولى في 3 موانئ رئيسية مغرق وصير بني ياس والسلع، بينما أوشكت أعمال تطوير ميناء المرفأ على الانتهاء بينما تجري الشركة حالياً إجراءات تطوير ميناء دلما المخصص لخدمة عبارات الركاب والصيادين والأنشطة البحرية المختلفة .
وكانت شركة أبوظبي للموانئ قد أنجزت المرحلة الأولى من مشروع تطوير المحطة السياحية الجديدة في ميناء زايد بعد إعادة هيكلة أنشطته منتصف العام الماضي استعداداً لمواكبة الموسم السياحي الحالي بالإمارة الذي بدأ خلال شهر تشرين الأول / أكتوبر 2013 .
وبحسب خطة التطوير المعلنة سينقسم الميناء الى وحدتين تشغيليتين هما: الميناء السياحي والثانية هي الميناء التجاري لأنشطة البضائع التجارية وتسعي الشركة في خطوات تطوير البنية التحتية لـ "ميناء زايد" إلى مزاولة أنشطته بعد هيكلة خدماته اللوجستية من خلال تجهيز وتحويل كافة أرصفة الحاويات إلى أرصفة سياحية متكاملة لاستقبال السفن السياحية لرفع البنية التحتية ودعم دور الصناعة البحرية في رفع معدلات السياحة بشكل عام والبحرية على وجه الخصوص .
ومن المخطط أن يظل ميناء زايد إلى جانب الحركة السياحية محتفظا بأنشطة مناولة وحركة البضائع السائبة حيث تسعى الإمارة إلى الإبقاء على ميناء زايد كميناء تجاري رئيسي أبوظبي إلى جانب ميناء خليفة الذي سيختص بأنشطة مناولة الحاويات وهي النشاط الرئيسي للتجارة البحرية وسيتم الربط بينهم بشكل كامل لسهولة حركة التجارة الدولية .