موانئ دبي العالمية

حفل عام 2014 بالنسبة لموانئ دبي العالمية، مشغل المحطات البحرية العالمي، بتطورات بارزة، شكلت شاهداً على مواصلة الشركة الريادة عالمياً في مجال تشغيل الموانئ والمحطات البحرية، وإثبات موقع دولة الإمارات العربية المتحدة، كمصّدر للخبرات في مختلف المجالات، وخاصة في قطاع الموانئ والتجارة والشحن واللوجستيات.
وتختتم الشركة عامها الحافل بالإنجازات، التي تترجم رؤية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وأخيه نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم .
وأبرز هذه التطورات، هي موافقة المساهمين في اجتماع الجمعية العمومية غير العادية في وقت سابق من الشهر الجاري (ديسمبر 2014)، على الاستحواذ على مجموعة عالم المناطق الاقتصادية المالكة للمنطقة الحرة لجبل علي، الصفقة التي وصفها رئيس مجلس إدارة الشركة سلطان أحمد بن سليّم، بكونها استراتيجية وضرورية، إذ إن الجمع بين المنطقة الحرة والميناء، يتيح تنسيق التوسع المُخطط له، وتوفير طروحات محسنة للعملاء وتسريع النمو، إضافة إلى تعزيز القيمة للمساهمين.
وأوضح سلطان أحمد بن سليم عند الإعلان عن صفقة الاستحواذ بقيمة 2.6 مليار دولار أميركي: "سيتيح لنا الجمع بين ميناء جبل علي والمنطقة الحرة، إنشاء أكبر مركز متكامل يعزز مركزنا الريادي في منطقة الشرق الأوسط، التي تتمتع بإمكانات نمو مرتفعة، مع توقع أرقام نمو سنوي مزدوج في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي خلال الفترة حتى عام 2020".
وأضاف في هذا الإطار: "لقد لعبت موانئ إمارة دبي ومناطقها الحرة على مدى أربعة عقود من الزمن، دورا رئيساً في تنويع قاعدة الاقتصاد الوطني، وجعل التجارة غير النفطية مسهماً كبيراً في اقتصاد الدولة. ونتطلع إلى مساهمتنا بشكل أكبر في نمو دولتنا الحبيبة خلال السنوات المقبلة للمساعدة في تحقيق رؤية الحكومة الرشيدة".
مستعرضاً إنجازات 2014 انطلاقاً من الإمارات، حيث تتأصل جذور الشركة التي نمت مع مرور السنوات لتنتشر في جميع أصقاع الأرض وترفع علم الإمارات عبر قارات العالم الست، أشار سلطان أحمد بن سليّم، إلى افتتاح محطة الحاويات الجديدة رقم 3 في ميناء جبل علي بأول رسو مُجَدول لسفينة تجارية في المحطة الجديدة، الأكبر والأكثر تطوراً في العالم.
كونها مشغّلاً عالمياً للمحطات البحرية، تضم محفظة أعمالها أكثر من 65 محطة بحرية في ست قارات، ومن ضمنها مشاريع تطوير قيد الإنجاز في الهند وأفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط، تعتبر موانئ دبي العالمية سفيراً تجارياً للإمارات العربية المتحدة.