الدكتورة زينة الطيبي رئيسة مرصد الدراسات الجيوسياسية في باريس

أشادت الدكتورة زينة الطيبي رئيسة مرصد الدراسات الجيوسياسية في باريس بالنهضة الحضارية الشاملة التي حققتها دولة الإمارات في مختلف مجالات الحياة مع الحفاظ على موروثها الثقافي والأدبي واحترام التقاليد وتراث الأجداد.

وتحت عنوان " الإمارات العربية المتحدة.. تراث وحداثة " قالت الدكتورة زينة الطيبى في مقال لها نشرته صحيفة " الأيام " اللبنانية ..

إن الإمارات شهدت خلال شهر فبراير حدثين هامين وهما مهرجان قصر الحصن السنوي الثالث الذي أقيم في أبوظبي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة خلال الفترة من / 11 / إلى / 21 / من الشهر و" القمة الحكومية " التي عقدت في دبي حول موضوع " التفكير فى حكومة المستقبل " .. بحضور العديد من الشخصيات الدولية.. مشيرة إلى أن تلازم الحدثين يؤكد التزام دولة الإمارات بعملية تحديث مكثف في إطار احترام تراث الأجداد.

وأضافت أن مهرجان قصر الحصن احتفل بتراث وثقافة أبوظبي في موقع تاريخي وهو يعتبر رمزا للعاصمة وجزءا محوريا من تاريخها وموقعا نموذجيا للإحتفال بالتراث القومي والجمع بين التراث والحداثة.

وأشادت بنجاح المهرجان الذي أبرز دور أبوظبي في الحفاظ على موروثها الثقافي واستقطب في دورة الماضية .. / 200 / ألف زائر .

وقالت إن الإمارات أصبحت منذ شهر ديسمبر1971 وبفضل رؤية وتصميم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان دولة حديثة لها مكانتها المتميزة على المستويين الإقليمي والدولي.

وأوضحت الطيبي في مقالها إن الإمارات اعتمدت التنمية الشاملة المبنية على الفكر الجيد من خلال ترسيخ دولة أصبحت فاعلة في استقرار الخليج العربي والمشهد العربي.. منوهة بنجاح تنوع الاقتصاد الإماراتى والتنمية الصناعية والاستثمار في الطاقة المتجددة.

وثمنت اهتمام دولة الإمارات بالتعليم الحديث وتطوير وضع المرأة الذي يعد من محاور التنمية الشاملة إضافة إلى طموحها في أن تصبح أحد البلاد الأكثر ابتكارا فى العالم فى العام 2021.. مشيرة إلى إعلان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة خلال أعمال القمة الحكومية استحداث وظيفة رئيس إدارة الابتكار في كل وزارة لتلبية توجهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " الذي أعلن عام 2015 " عام الابتكار".

وقالت إن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " أعلن خلال شهر أكتوبر 2014 .. الاستراتيجية الوطنية للإبتكار القائمة على سبعة قطاعات رئيسية وهي..الطاقة المتجددة والنقل والتعليم والصحة والبحث والتكنولوجيا والمياه والفضاء وبالتوازي ستطرح الإمارات سبع مبادرات تعليمية في المدارس والجامعات بهدف تعزيز الابتكار ووضعه فى قلب العملية التعليمية الفعالة والمستقبلية.

وأكدت الكاتبة أن الإمارات تقود سياسة مستنيرة تهدف إلى تأمين الاستقرار في الخليج العربي ومناهضة التطرف بحزم لاسيما بتقديم الدعم للبلاد الملتزمة بهذه المعركة على سبيل المثال نذكر مصر.

ونوهت بجهود مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية ومديره العام سعادة الدكتور جمال السويدي..مشيرة إلى أنه خلال الـ/ 20 / عاما الماضية أصبح المركز فاعلا مهما فى المساعدة على اتخاذ القرار وأقام علاقات تعاون وثيقة وبناءة مع العديد من المراكز البحثية لاسيما مع الولايات المتحدة وفرنسا ومع العديد من الدول الأوروبية.

وذكرت الدكتورة الطيبي أن الدكتور جمال السويدي استقبل يوم / 16 / من شهر فبراير الماضي وفد مرصد الدراسات الجيوسياسية في باريس واتفق الجانبان على إجراء بحوث ودراسات مشتركة بين المراكز الاستراتيجية لمساندة برامج التنمية الانسانية والمشاركة في تنمية البحث العلمي وضمان الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي.