مطار ناميبيا

كشفت مصادر مسئولة بناميبيا عن تكرار حالات تعطل في نظام الرادار الذي يرصد حركة الطائرات ويوفر للمراقبين الجويين خدمة المراقبة، وحدوث أعطال في نظام الرادار الثانوي المزدوج التردد الذي يأمن الرجوع الجوي.

وأفادت المصادر بأنه كان يتعين على المسئولين الكشف المستمر عن الأعطال وصيانتها ولكن لم يتم اتخاذ أي إجراءات ملموسة بهذا الصدد.

وصرح الأمين الدائم في وزارة الأشغال والنقل بناميبيا بيتر مواتيل أنه لم يكن على علم بمثل هذا الفشل ولم يتم إبلاغه عن الوضع، مشيرا إلى أنه على الرغم من أن الوضع قد يضع البلاد في ورطة مع هيئات الرقابة الدولية على الطيران، إلا أن مديرية الطيران المدني لم تبلغ الحكومة رسميا عن الوضع غير المستقر.

ووقعت الحكومة في عام 2009 اتفاقية بمبلغ 175 مليون دولار ناميبي لتركيب رادارات للمراقبة مع شركة تاليس، ومنذ ذلك الحين تم تركيب أنظمة الرادار الأولية والثانوية في مطار ويندهوك الدولي.

ويستخدم الرادار الرئيسي للكشف عن أي طائرة أو جسم يتحرك في الهواء في حين أن الرادار الثانوي يحصل على معلومات مثل الارتفاع والسرعة من الطائرة، ثم يتم الجمع بين هذه المعلومات عن طريق وحدة تحكم الحركة الجوية التي تعرض جميع المعلومات على الشاشة.