فلاي دبي

أعلنت فلاي دبي في سنتها التشغيلية الخامسة اليوم عن نتائج سنة 2014 المالية مسجلة أرباحا صافية قدرها 250 مليون درهم إماراتي " 68 مليون دولار أمريكي " بزيادة قدرها 12.3% مقارنة مع أرباح عام 2013 .

وبلغ اجمالي الايرادات "4.4 مليار درهم إماراتي " " 1.2 مليار دولار أمريكي" للاشهر الـ"12" حتى تاريخ 31 ديسمبر.. في حين ارتفعت العائدات الكلية وعائدات التشغيل بنسبة 19.1% مع ارتفاع القدرة الاستيعابية بالطن الكيلومتري بمعدل 9.3%.

وعملت الناقلة حرصا منها على الاستمرار في أداء دور حيوي في دعم التنمية الاقتصادية للدولة السنة الماضية - على التركيز على استراتيجيتها طويلة الأجل لفتح خطوط جديدة وتوسيع فرص السفر وتحقيق الكفاءة التشغيلية والالتزام في تقديم تجربة أفضل للعملاء.

وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات " لقد نجحت دولة الإمارات العربية المتحدة بجدارة وحزم في أن تصبح مركزا حيويا لصناعة الطيران فقد أدركنا منذ فترة طويلة أهمية قطاع الطيران ودوره في تنمية عجلة الاقتصاد " .. منوها إلى أن فلاي دبي مساهم أساسي في التنمية الاقتصادية من خلال دورها في قطاع الطيران وربط الإمارات بأسواق عانت سابقا من ضعف الربط الجوي".

وحول النتائج المالية أوضح سموه أن تحقيق فلاي دبي أرباحا للسنة الثالثة على التوالي والنمو الكبير الذي انعكس في النتائج المالية لعام 2014 يؤكد صواب القرار الاستراتيجي للاستثمار في تنمية الأسطول وتطوير الخدمات مماعزز مكانة الناقلة التي غدت لاعبا اساسيا وتعدى دورها حدود المنطقة.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لفلاي دبي غيث الغيث : " شهدت فلاي دبي عاما حافلا من الانجازات قامت فيه الناقلة باطلاق عدد قياسي من الوجهات الجديدة.. و كم الانجازات التي حققناها حتى اليوم لا يستهان بها ويسعدنا أن نرى أعدادا اكبر من الركاب تسافر مع فلاي دبي من أكثر من أي وقت مضى " .. مشيرا الى ان التزايد في الطلب على السفر على شبكة فلاي دبي مستمر مما أدى الى ارتفاع أعداد المسافرين مع الناقلة إلى 7.25 مليون مسافر في 2014 ليرتفع اجمالي عدد المسافرين على متن رحلاتها منذ اطلاق الشركة الى 24.3 مليون مسافر".

وسجلت الناقلة العام الماضي زيادة في أعداد المسافرين بمعدل 11% في أوروبا و14% في أفريقيا و57% في القوقاز و11% في شبه القارة الهندية مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013.

و شهد عام 2014 اضافة فلاي دبي 23 وجهة جديدة وتوسيع شبكة الوجهات لتشمل 86 نقطة و زيادة عدد الرحلات الاسبوعية على عدد من الوجهات القائمة منها ارتفاع عدد الرحلات من 14 الى 21 رحلة إلى بيروت و53 إلى 77 الكويت و28 الى41 مسقط و3 الى 5 صلالة و يوميا إلى تبليسي.. وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للرحلات التي تسيرها الناقلة إلى 1400 في الأسبوع.

ونمت شبكة وجهات الناقلة من حيث عدد الوجهات والتركيز الجغرافي في أفريقيا مسجلة "100%" وفي آسيا الوسطى "66%" وأوروبا بما في ذلك روسيا "40%" ودول مجلس التعاون الخليجي "7%" والشرق الأوسط "30%" وفي شبه القارة الهندية "38%".وركزت الناقلة على الأسواق الناشئة في شمال و شرق أفريقيا بما فيها من فرص وقامت بزيادة الرحلات الاسبوعية إلى 63 رحلة .

وأطلقت فلاي دبي العام الماضي رحلات الى محاور اقتصادية إقليمية في المنطقة منها ألماتي وموسكو لمواصلة تعزيز فرص التجارة و السياحة مع دولة الإمارات العربية المتحدة وربطها عبر دبي باسواق أفريقيا وشبه القارة الهندية .

وشهدت فلاي دبي نموا بنسبة 70% في أعداد المسافرين مع إطلاق أربع نقاط جديدة في الهند مما يسلط الضوء على الامكانيات الهائلة لسوق الهند.

وفيما يتعلق بالأسطول فقد تسلمت الناقلة 8 طائرات بوينغ من طراز الجيل الجديد /800-737 / العام الماضي ليرتفع عدد الطائرات في الاسطول الى 43 مع نهاية العام 2014 وجميع الطائرات الجديدة التي تسلمتها فلاي دبي منذ اغسطس 2013 وحتى اليوم مزودة بمقصورة درجة رجال الاعمال.

وبحلول أكتوبر الماضي أنجزت الناقلة جدولة برنامجها لتحديث مقصورات طائرات الاسطول وتزويد الطائرات الاقدم بدرجة رجال الأعمال .. فيما استثنت الطائرات السبع الأولى التي تلقتها بين عامي 2009 و 2010 من هذا الجدول.

ونجحت فلاي دبي وبحلول نهاية العام الماضي في توفير درجة رجال الأعمال على 70% من رحلاتها وستقوم خلال العام الجاري بالإعلان عن تزويد الوجهات المتبقية بهذه الخدمة .. كما تقوم بتطبيق برنامج يمتد 12 شهرا بهدف تزويد طائراتها المتبقية بمقصورة درجة رجال الأعمال بما يضمن تطابق الخدمات المقدمة على جميع الوجهات على شبكتها فيما طورت خدمات الدرجة عبر افتتاح صالة رجال الأعمال في المبنى 2 من مطار دبي الدولي.

وأظهرت نتائج استطلاع أجرته فلاي دبي يتضمن 35 نقطة بحث أن 99% من المسافرين على درجة رجال الأعمال يرغبون بالسفر عليها مجددا .. في حين أوضح 93% منهم أنهم سينصحون معارفهم بالسفر على هذه الدرجة مع فلاي دبي.

وأعرب 38% من المسافرين عن اختيارهم لفلاي دبي بسبب توفيرها لخطوط مباشرة إلى الوجهات التي كانوا متجهين إليها وانقسم المسافرون على الدرجة إلى 37% لأغراض الاعمال و39% للاستجمام .. فيما قال 39% منهم أنهم يسافرون مع فلاي دبي بشكل دوري.

وتوفر تحسينات المبنى 2 بمطار دبى الدولى تجربة سفر أفضل للمسافرين وتم تزويده بـ"15" كشك خدمة ذاتية لتسريع إنهاء إجراءات السفر للمسافرين.

وخلال فترة إجراء عملية تطوير لمدرجي مطار دبي الدولي التى استمرت لمدة 80 يوما بين مايو ويوليو من العام الماضي- قامت فلاي دبي خلال تلك الفترة بنقل عدد من رحلاتها إلى مطار آل مكتوم الدولي لتقليل تأثير عملية التطوير على خيارات مسافريها وأعادت الناقلة جميع رحلاتها إلى المبنى 2 في مطار دبي الدولي بعد إكتمال العمل في مدرجي هذا المطار.

و تواصل فلاي دبي تدعيم فريق عملها بموظفين أكفاء وذوي خبرة حيث نما عدد موظفيها إلى ألفين و883 موظفا وموظفة وتضم الناقلة اليوم 111 جنسية يحملها موظفوها منهم 571 طيارا و ألف و235 من موظفي أطقم الخدمة الجوية و221 مهندسا.

وحصدت فلاي دبي جوائز في مجالات عدة تتمثل في نظامها الترفيهي المتطور والسهولة في الاستخدام واستخدام قسم الشحن فيها لبيانات الشحن الإلكترونية .. كما كرم مركز آسيا باسيفيك لأبحاث الطيران كابا الناقلة على التميز ضمن فئتها.

وقال الغيث تعليقا على الأداء التشغيلي لفلاي دبي : " تتغير بيئة العمل باستمرار هذا التغيير حيث يطرح أمامنا متطلبات لابد من الاستجابة لها بقدر ما يقدم لنا فرصا يجب أن نستفيد منها وقد نجحنا حتى الآن في تحقيق التوازن المطلوب ضمن الاقتصاد العالمي المتغير وانعكس ذلك على أدائنا التشغيلي لذا نحن جاهزون لخدمة شبكة وجهات تضم أكثر من 100 وجهة مع مراعاة التطورات المستمرة في البيئة المحيطة بنا والنمو المتواصل لأسطولنا وشبكة وجهاتنا وتطور نموذج عملنا".

وحققت فلاي دبي نموا ثابتا في الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضريبة والاستهلاك والإيجار بمعدل 22.1%.

ويواصل الوقود احتلال موقع الصدارة ضمن التكاليف التشغيلية بواقع 36% وقد انخفضت هذه النسبة مقارنة بالعام الفائت نتيجة لهبوط أسعار الوقود خلال الربع الأخير من العام الماضي حيث تحصل فلاي دبي على 30% من احتياجاتها من الوقود من خلال عقود تحوط خلال العام 2015.

وتشكل العائدات الجانبية جزءا مهما من العائدات الإجمالية للشركة وتتضمن مبيعات النظام الترفيهي وبضائع السوق الحرة وحجز المقاعد والأمتعة المسجلة واستئجار المركبات وحجز الفنادق وتسهيل استصدار التأشيرات حيث حققت 14.4% من عائدات الناقلة العام الماضي.

وحصلت فلاي دبي على شهادة /أ س س 3 / من الاتحاد الأوروبي والتي تتيح لها نقل البضائع إلى وجهاتها الأوروبية الجديدة وقد نما حجم الطلب على خدمات فلاي دبي للشحن بمعدل 11.8%.

وبالنسبة للتمويل تواصل فلاي دبي سياستها تنويع مصادر التمويل حيث أصدرت للمرة الأولى في نوفمبر الماضي صكوكا حصلت مقابلها على 500 مليون دولار أمريكي وتغطي 5 سنوات وتم الاكتتاب عليها بواقع 6 أضعاف بما يؤكد ثقة المستثمرين القوية في أداء الناقلة ويستخدم هذا المبلغ لتغطية عملياتها المؤسسية وأغراض إعادة التمويل.

وبالنسبة لتوقعات العام الحالى أكد الغيث أن السنة الجديدة تتشابه مع العام الماضي من حيث التحديات المحيطة بالرغم من التغيرات تواصل فلاي دبي نموها خلال العام الجاري وتتسلم بقية الطائرات الـ50 التي طلبتها في 2008 وكررت الناقلة تدشينها لخط جديد إلى المملكة العربية السعودية بداية العام الجاري بوصولها إلى نجران في 10 يناير لتوسع شبكتها السعودية إلى 12 وجهة .. فيما كانت أولى وجهاتها الجديدة العام الماضي مدينة حائل في المملكة كما تضيف الناقلة تشيناي وجهتها الثامنة في الهند في مارس وذلك بمعدل 3 رحلات أسبوعيا ".

وأضاف الغيث " يصل حجم أسطولنا إلى 50 طائرة بنهاية العام يواكبه نمو سريع في شبكات الوجهات بما يثبت نجاح الاستراتيجية التي وضعناها عند تأسيس الناقلة قبل 6 سنوات .. إنني ممتن لفريق عمل فلاي دبي على جهودهم ودورهم في دعم النمو المستدام لفلاي دبي ونحن جاهزون لتسلم طائرات 737 ماكس 8 بدءا من 2017 بما يضيف المزيد من الكفاءة إلى أسطولنا".