طائرة خلال رحلتها بين اليابان وهاواي


واصلت طائرة "سولار امبالس 2 " العاملة بالطاقة الشمسية الطيران بهدوء فوق المحيط الهادىء صباح الثلاثاء (بتوقيت طوكيو) بعد حوالى 30 ساعة على اقلاعها من اليابان باتجاه هاواي، بحسب المنظمين.

واظهرت صور بثت عبر الانترنت ان الطائرة كانت عند الساعة 7,30 بتوقيت اليابان (22,30 ت غ) فوق المحيط على علو ستة الاف و250 مترا وتحلق فوق طبقة كثيفة من الغيوم، وقد قطعت ثلث رحلتها الى هاواي.

وقال المشرفون على رحلة الطائرة ان الامور تسير على ما يرام.

وتحدث الطيار اندريه بورشبرغ مرارا مع المهندسين في مركز المراقبة في موناكو.

وقال من قمرة القيادة "انها لحظات رائعة، الرحلة تسير بشكل جيد جدا".

وقد اجتازت الطائرة الفين و730 كيلومترا منذ اقلاعها من ناغويا (وسط اليابان) ليل الاحد الاثنين.

اما المسافة الاجمالية لهذه المرحلة من رحلة الطائرة حول العالم فتبلغ سبعة الاف و900 كيلومتر، تقطعها الطائرة خلال 120 ساعة، اي خمسة ايام وخمس ليال.

وبحسب المسؤولين عن الرحلة، فان الطيار سيواجه ظروفا صعبة قبل الوصول الى هاواي، منها درجات حرارة تراوح بين عشرين درجة تحت الصفر وثلاثين درجة فوق الصفر.

ويعمل فريق متابعة الطائرة على الاشراف على طيرانها حين يخلد قائدها الى النوع لاوقات لا تزيد عن عشرين دقيقة.

وقال الطيار برتران بيكار الذي يتناوب مع زميله اندريه بورشبرغ على قيادة الطائرة في كل مرحلة من مراحل جولتها العالمية "انه الوقت الذي كنا نحلم به، ان نرى هذه الطائرة تحلق لوقت طويل دون استخدام الوقود".

وكانت طائرة "سولار امبالس 2" التي تغطي اكثر من 17 الف خلية ضوئية شمسية جناحيها، انطلقت من ابوظبي في التاسع من آذار/مارس، في جولة حول العالم، وتوقفت في سلطنة عمان، ومنها توجهت الى الهند ثم بورما قبل ان تصل الى الصين حيث علقت حوالى الشهر، ومنها الى اليابان.

وستقطع الطائرة في رحلتها حول العالم مسافة إجمالية تبلغ 35 ألف كيلومتر بالاعتماد حصرا على الطاقة الشمسية.