المطار الدولي السعودي

 أعلنت إدارة مطار الملك عبدالعزيز الدولي بالسعودية تسجيل المطار أكبر حركة نقل جوي منذ إنشاءه، مع ارتفاع حركة المسافرين في المطار الى أكثر من 28 مليون و37 ألف راكب خلال العام الماضي 2014م، وبنسبة زيادة بلغت 5.6 في المائة عن العام 2013م.

وذكرت وسائل الاعلام السعودية اليوم الاحد ان تسجيل هذه الحركة لمطار الملك عبدالعزيز الدولي تعد الأعلى في تاريخ المطار وعلى مستوى مطارات المملكة الدولية.

واوضحت ان تقرير إحصائي لادارة المطار اظهر زيادة مطردة في حركة الركاب المعتمرين لعام 2014م بنسبة 27 بالمائة عنها في عام 2013م .

وبين التقرير ان حركة ركاب العمرة في المطار تمثل بحوالي 50 بالمائة من إجمالي حركة العمرة في المملكة، فيما تجاوزت حركة الركاب من الحجاج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي 40 بالمائة من إجمالي حركة الحج في المملكة خلال العام 2014م.

ونقلت المصادر عن مدير عام مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة عبدالحميد أبا العري قوله أن المطار حقق أكبر حركة في عام 2014م منذ إنشاءه وبنسبة تعادل ثلاثة أضعاف طاقته الاستيعابية الحالية والتي لا تتجاوز تسعة مليون مسافر في العام.

وارجع ابا العري ذلك الى ما يشهده مطار الملك عبدالعزيز الدولي من نمو مطرد في الحركة الجوية خلال موسمي الحج والعمرة وازدياد الحركة السياحية والاقتصادية في المملكة وتسارع معدلات النمو والطلب على خدمة النقل الجوي .

واضاف ان ذلك يأتي إضافة إلى زيادة عدد الشركات الناقلة الراغبة في التشغيل من وإلى المطار .. موضحاً ان عدد الشركات العاملة في المطار قفز من 60 شركة إلى نحو 82 شركة .

واشار الى ان عدد هذه الشركات يزداد خلال موسم الحج ليصل إلى قرابة 98 شركة طيران مجدولة وعارضة.