وسائل النقل البرية

بحث المجلس الفني للنقل البري - التابع للهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية - خلال اجتماعه الثاني..قانون الأوزان المحورية للمركبات الثقيلة بجانب عرض الآثار الناتجة عن الحمولة الزائدة للمركبات والتي تتسبب في الأعطال والحوادث.

ترأس الاجتماع - الذي عقد في فندق دوست تاني في أبوظبي - الدكتور المهندس عبدالله سالم الكثيري المدير التنفيذي لقطاع النقل البري.

وقدمت دائرة النقل خلال الاجتماع عرضا مرئيا حول إنفاذ قانون الأوزان المحورية للمركبات الثقيلة.. فيما قدمت الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية عرضا بعنوان " استعراض قطاع النقل البري في الدولة " تناول أهمية قطاع النقل ودوره في عملية التنمية والتحديات الراهنة.

وقرر الاجتماع تشكيل فرق عمل من وزارتي الداخلية والأشغال العامة والهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس ودائرة النقل في أبوظبي وهيئة الطرق والمواصلات في دبي..لعمل دراسة شاملة عن موضوع الأوزان المحورية من مختلف الجوانب.

وتم تبادل الدراسات المتعلقة بالسلامة المرورية و المركبات و أداء الطرق وأن تقوم الجهات المشاركة بتزويد المجلس بالمواضيع ذات الصلة باختصاص المجلس.. فيما تقرر عقد الاجتماع القادم يوم / 19 / من شهر مايو المقبل في هيئة الطرق والمواصلات في دبي.

يذكر أنه تم تشكيل المجلس الفني للنقل البري خلال شهر فبراير الماضي من المسؤولين في الجهات الاتحادية والمحلية المعنية وتشمل وزارتي الداخلية والأشغال العامة والهيئة الاتحادية للجمارك وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس واتحاد غرف التجارة والصناعة ومواصلات الإمارات بجانب دوائر التنمية الاقتصادية في أبوظبي ودبي ودوائر النقل والمواصلات المحلي في أبوظبي و دبي و الشارقة ورأس الخيمة و الفجيرة و عجمان إضافة إلى الاتحاد للقطارات.

وتتضمن اختصاصات المجلس استعراض الوضع الحالي لقطاع النقل البري في الدولة واقتراح الحلول للمعوقات إضافة الى التنسيق في المشاريع المشتركة الحالية والمستقبلية بما يحقق التكامل فيما بينها ..إضافة إلى اقتراح المبادرات والبرامج والخطط لتطوير قطاع النقل البري وتعزيز تنافسيته.

ويأتي تشكيل المجلس في إطار حرص الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية على التنسيق والتواصل مع الشركاء الاستراتيجيين في المشاريع المشتركة بما يحقق الأهداف المرجوة..وبتوجيهات معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير الأشغال العامة رئيس مجلس إدارة الهيئة الإتحادية للمواصلات البرية والبحرية.. وانتخب المجلس خلال اجتماعه الأول في العاشر من شهر مارس الماضي برئاسة سعادة الدكتور المهندس عبدالله سالم الكثيري رئيس المجلس.. سعادة ميثاء بن عدي المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق نائبا للرئيس.