الصين تخطط بناء سكة حديدية تحت الأرض

ذكر مدير اللجنة القومية للتنمية والإصلاح التابعة لمجلس الوزراء الصيني بمقاطعة شاندونغ في شرقي البلاد أن اللجنة وافقت على النظر في بناء سكك حديدية فائقة السرعة تحت بحر بوهاي خلال وضعها الخطة الخمسية الـ13 التي ستستمر من عام 2016 إلى 2020، وستقدم دعما لهذا المشروع.

ويتمتع هذا المشروع بأهمية كبيرة، حيث إن المسافة الفاصلة بين مدينة داليان التابعة لمقاطعة لياونينغ ومدينة يانتاى التابعة لمقاطعة شاندونغ في حدود 100 كيلومتر فقط، لكن الرحلة بينهما تتجاوز 1000 كيلومتر عبر الطريق البري حول بحر بوهاي، وتستغرق أكثر من 10 ساعات بالسكك الحديدية التقليدية، في حين يمكن تقصير مدة الرحلة إلى حوالي نصف ساعة فقط في المستقبل عن طريق السكة الحديدية تحت بحر بوهاي.

وستعزز هذه السكك الحديدية التكامل بين شبه جزيرة لياودونغ وشبه جزيرة شاندونغ وبكين وتيانجين وخبي، وتدفع التنمية الاقتصادية في شمال الصين وشمال شرق آسيا بشكل كبير.

وأشار خبير أنفاق صيني إلى أن الإعداد لهذا المشروع قد بدأ قبل 20 عاما تقريبا، وقد تم في الوقت الحالي حل المشاكل التقنية لبناء السكك الحديدية تحت البحر.

وستبلغ سرعة هذا القطار 250 كيلومترا في الساعة، ومن المتوقع أن تتراوح تكلفة المشروع بين 200 مليار و 250 مليار يوان (أي ما يعادل ما بين 5. 3 و 0. 4 مليار دولار أمريكي).