مراكز التزلج في لبنان

ترأس وزير السياحة ميشال فرعون،الثلاثاء، اجتماعا حول "ضمان السلامة العامة في مراكز التزلج في لبنان"، في حضور وزير الثقافة ريمون عريجي، المديرة العامة لوزارة السياحة ندى السردوك، الامين العام الصليب الاحمر اللبناني جورج كتانه، المدير الطبي في الصليب الاحمر اللبناني الدكتور انطوان الزغبي، رئيس الشرطة السياحية العميد انطوان غريب ممثل قيادة الدرك المقدم احمد حلاوي وممثلي مراكز التزلج في لبنان.

وقال فرعون: "هذا الاجتماع مخصص لموضوع السلامة العامة في مراكز التزلج وخصوصا بعد الحادثة الاليمة التي تعرضت لها ميلاني فريحة في احد مراكز التزلج، وادت الى القاء الضوء على ضرورة ضمان سلامة المتزلجين في هذه المراكز. وكانت هذه الحادثة على طاولة مجلس الوزراء، بحيث اجمع الوزراء على ضرورة رفع الجهوزية لجهة التجهيزات وتحسينها وتطويرها، انطلاقا من مكان الحادث الى مركز الاستقبال في المستشفى بالتعاون مع الصليب الاحمر اللبناني".

اضاف: "لقد احببنا في هذا الاجتماع درس خطة وضعها الصليب الاحمر، ثم دعوة وزارتي الصحة والدفاع، للبحث في امكان توفير طوافة لنقل المصابين في اسرع وقت وطمأنة المتزلجين، في ظل وجود غرف صحية مجهزة ووجود اطباء، كما نحاول توفير طوافة لنقل المصابين".

عريجي
بدوره قال عريجي: "أشكر الوزير فرعون على دعوته الى المشاركة في هذا الاجتماع، لان الصلاحية تشمل اكثر من وزارة ولكن الوزارة المعنية هي وزارة السياحة لكون مراكز التزلج هي مرافق سياحية وفي الوقت نفسه رياضية.واود ان اشير الى موضوع الطوافة الذي اثير اكثر من مرة، باعتبار انه يمكن لهذه الطوافة المساعدة في كل الحوادث التي تقع، ان كانت مرضية او على الطرقات، ويتعذر نقل المصابين بواسطة سيارات الصليب الاحمر بسبب زحمة السير".

كتانة
ثم تحدث كتانة عن الخطة التي يطبقها الصليب الاحمر في مناطق الزعرور وكفردبيان واللقلوق وغيرها و"هدفها اسعاف المصاب وتثبيت حالته واجلاؤه ونقله، ويجب توفير غرفة عناية تكون مجهزة بأجهزة صحية ذات معايير دولية واخضاع المدربين لدورات كي يتمكنوا من نقل المصابين الى غرفة العناية، اضافة الى التجهيزات الموجودة في غرفة العناية وطبيب والمسعفين من مراكز التزلج والصليب الاحمر. اما بالنسبة الى الطوافة، فهناك تنسيق مع قيادة الجيش حول هذا الموضوع، ونحاول توفير المسار الآمن لتجنب ازدحام السير واستقبال المستشفيات ان في المناطق او في بيروت".
بعد الاجتماع، اعطى الوزير فرعون خلاصة الاجتماع، وقال: "تم تداول ثلاث نقاط تناولت موضوع السلامة العامة في مراكز التزلج.

1 - رفع مستوى التجهيزات في مراكز التزلج لتكون بمعيار معين، وسيقوم الصليب الاحمر بتحضيره. ثم نعاود اجتماعاتنا للبحث في هذا الموضوع وستكون مراكز التزلج ملزمة تطبيق هذه المعايير.

2 - نقل المصاب، وخصوصا بالنسبة الى توفير طوافة بحيث سنبحث مع المعنيين في امكان استخدامها في الحالات الطارئة.
3 - توفير اقرب مستشفى وان يكون مجهزا خلال نهاية الاسبوع، لاستقبال مثل هذه الحالات وتوفير الطاقم الطبي المطلوب، وامكان نقل المصاب الى مستشفى في بيروت في حال اراد ذلك".