الرئيس التركي أردوغان ونظيره الروسي بوتين

أكد المتحدث الصحافي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أنه يجري التحضير لعقد لقاء بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في سوتشي الاثنين المقبل.

وفي إجابة عن سؤال الصحافيين حول إمكانية لقاء الزعيمين في سوتشي الاثنين المقبل، قال بيسكوف، اليوم الجمعة: “أجل، هذا اللقاء ممكن، نعم”، بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية.
وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، قد أعلن، اليوم، أن أردوغان، سيعقد لقاء مع بوتين، الإثنين المقبل، لبحث الملف السوري.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك، عقده مع نظيره الباكستاني شاه محمود قريشي، عقب لقاء جرى بينهما على هامش زيارة رسمية يجريها اليوم إلى إسلام آباد،حسبما ذكرت وكالة الأناضول للأنباء التركية.

وقال جاويش أوغلو “إن تركيا تنتهج السياسة الأكثر وضوحاً في سوريا على وجه العموم ومحافظة “إدلب” بشكل خاص، وهي تريد السلام والحل السياسي في سوريا”.

وأوضح أن بلاده تبذل جهوداً حثيثة على مستويات مختلفة من أجل وقف الهجمات على إدلب، وأنها تناقش هذه المسألة مع جهات أخرى.

ويشار إلى أن الوزير التركي لم يكشف عن مكان اللقاء بين الرئيسين.

ويأتي لقاء أردوغان وبوتين بعد لقائهما في قمة ثلاثية مع الرئيس الإيراني حسن روحاني في طهران في وقت سابق الشهر الجاري حول سوريا وبصفة خاصة الوضع في مدينة إدلب، آخر معقل للتنظيمات المسلحة المتطرفة، حيث تستعد القوات السورية النظامية لشن هجوم في المدينة.

وحذرت الأمم المتحدة والولايات المتحدة وتركيا والمانيا وبريطانيا وفرنسا من شن الهجوم خشية حدوث كارثة إنسانية.