عاطفة يحيى آغا رئيسة جمهورية كوسوفا

أعربت عاطفة يحي آغا رئيسة جمهورية كوسوفا عن شكرها وتقديرها لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة وحكومة وشعبا على مواقفها النبيلة والمشرفة التي ساندت بلادها ابان فترة معاناتها من وطأة الحروب ونتائجها الوخيمة على الاقتصاد الوطني منوهة بالفترة التي تواجدت فيها قوات دولة الامارات ضمن قوات حفظ السلام الدولية مما كان له كبير الاثر في حفظ الأمن والاستقرار في بلادها.

وتوجهت فخامتها بخالص الشكر والتقدير إلى الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" على دعمه ومساندته لحكومة وشعب كوسوفا وحرصه على تعزيز أواصر التعاون لتنمية وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

جاء ذلك لدى استقبالها في مكتبها بالعاصمة بريشتينا أمس علي ماجد المنصوري رئيس دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي الذي يزور كوسوفا حاليا على رأس وفد رفيع المستوى من حكومة إمارة أبوظبي..حيث جرى بحث أوجه التعاون والتنسيق المشترك بين إمارة أبوظبي وجمهورية كوسوفا في العديد من المجالات الاقتصادية والاستثمارية بما يسهم في تعزيز أواصر العلاقات المشتركة ويعزز من الفرص الاستثمارية والتبادل التجاري بين البلدين خلال المرحلة القادمة.

ودعت رئيسة كوسوفا خلال لقائها معالي علي ماجد المنصوري والوفد المرافق الى الاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة التي باتت كوسوفا توفرها الان بفضل ما تتمع به من موارد وامكانات واستقرار سياسي وامني من شأنه أن يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية الى بلادها.

وأشادت فخامتها بنتائج زيارتها الاخيرة الى أبوظبي في ابريل من العام الجاري ولقائها الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة حيث قامت بتسليمه وسام الاستقلال وهو أرفع وسام في كوسوفا تقديرا لإسهامات دولة الامارات العربية المتحدة والمساعدات الاجتماعية التي قدمتها إلى بلادها إلى جانب كون دولة الإمارات الأولى التي اعترفت باستقلال جمهورية كوسوفا.

 بدوره اعرب معالي علي ماجد المنصوري رئيس دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي عن شكره وتقديره لفخامة رئيسة كوسوفا على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة مشيرا الى أن زيارة وفد إمارة ابوظبي الى كوسوفا تأتي في إطار حرص حكومة الامارة واهتمامها الكبير في توطيد اواصر العلاقات الاقتصادية والتنموية بين البلدين والسعي نحو خلق قطاعات اقتصادية متعددة وفرص استثمارية واعدة لرجال الأعمال والمستثمرين من الجابنين.

وأكد معاليه على أهمية الاستفادة من اتفاقيات التعاون الموقعة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كوسوفا وخاصة ما يتعلق باتفاقيات التعاون في مجال النقل الجوي مع كوسوفا الموقعة في مارس 2014 واتفاق فتح سفارة لدولة الإمارات في بريشتينا عاصمة كوسوفا وسفارة لجمهورية كوسوفو في أبوظبي بالاضافة الى اتفاقية تنظيم تنظيم منتدى لرجال الأعمال في أبوظبي لبحث فرص الاستثمار في كوسوفا والذي يركز على الفرص الاستثارية في القطاع الزراعي والصناعات الغذائية لتحقيق الأمن الغذائي.

وذكر معالي علي ماجد المنصوري إن كوسوفا الى جانب كونها تتمتع بالعديد من الفرص الاستثمارية الواعدة بالنسبة لرجال الاعمال والمستثمرين من دولة الامارات العربية المتحدة فإنها تتمتع بموقع متميز ومنفذ هام للسوق التجارية والاستثمارية في منطقة البلقان مما يعد فرصة سانحة نحو خلق شراكات من شأنها أن تعود بالمنفعة والفائدة على الجانبين.

وعقب لقائه فخامة رئيسة كوسوفا عقد معالي علي ماجد المنصوري سلسلة من اللقاءات مع عدد من معالي الوزراء وكبار المسئولين في الجهات الحكومية وشبه الحكومية في كوسوفا حيث دار النقاش خلالها حول اعداد الية للتعاون المشترك والبدء في استشكاف العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة بين البلدين.

 حضر اللقاءات ممثلون عن دائرة التنمية الاقتصادية ابوظبي وكيزاد و شركة مبادلة للتنمية و شركة بترول أبوظبي الوطنية / أدنوك / و مجلس أبوظبي للاستثمار و صندوق أبوظبي للتنمية و المؤسسة العليا للمناطق الصناعية المتخصصة وغرفة أبوظبي و مركز أبوظبي للأنظمة الالكترونية والمعلومات و شركة انجازات و شركة منازل العقارية وشركة الظاهرة القابضة و الشركة القابضة العامة / صناعات /و هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة والإمارات العالمية للألمنيوم بالإضافة الى عدد من الشركات الاستثمارية.

واطلع وفد امارة ابوظبي الزائر من المسئولين في كوسوفا على ابرز المعلومات المتعلقة باقتصاد بلادهم وأهم الشركاء التجاريين لها واهم صادراتها ووارداتها من السلع .

ومن جانبه قدم وفد حكومة إمارة ابوظبي عرضا أمام الوزراء وكبار المسئولين في جمهورية كوسوفا تضمن شرحا عن رؤية ابوظبي الاقتصادية 2030 مركزين في ذلك على محددات الرؤية ومرتكزاتها الرئيسة التي تعتمد على تنمية القطاعات غير النفطية لتساهم بنسبة 64 بالمائة في الناتج المحلي الاجمالي بحلول العام 2030 وبناء اقتصاد مستدام قائم على المعرفة.

وأوضح وفد ابوظبي للجانب الكوسوفي ابرز المشروعات التنموية التي تنفذها الامارة في مجالات السياحة والعقار والبنية التحتية والطاقة البديلة والصناعة والطيران والتكنولوجيا والطيران وغيرها والتي توفر فرصا استثمارية متميزة للمستثمرين ورؤوس الاموال الاجنبية.

يشار ان الناتج المحلي الإجمالي لجمهورية كوسوفا بلغ 11ر14 مليار دولار أمريكي عام 2013 ومعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بلغ 2.5 بالمائة فيما وصل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي حوالي 7 الاف و600 دولار أمريكي .

نقلأً عن وام