الرئيس السوداني عمر البشير

التقى الرئيس السوداني عمر البشير هنا اليوم ثامبو امبيكي الوسيط الإفريقي رئيس الآلية رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الإفريقي، والتي تتولى جهود الوساطة الإفريقية لتسوية نزاعات منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

جرى خلال اللقاء بحث الملفات ذات الاهتمام المشترك التي يتولاها امبيكي ونتائج اتصالاته التي أجراها مع الأطراف المعنية بذلك.

وقال إبراهيم محمود مساعد الرئيس السوداني رئيس الوفد الحكومي لمفاوضات منطقتي النيل الازرق وجنوب كردفان، في تصريحات له اليوم، إن اللقاء تناول الترتيبات التي تجريها الوساطة الإفريقية لانطلاق اللقاء التشاوري الذي من المقرر أن ينعقد غدا الجمعة بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا، إضافة لملفات الحوار الوطني والعلاقات مع دولة جنوب السودان ومفاوضات المنطقتين.

وجدد مساعد الرئيس السوداني حرص الخرطوم على انجاح المفاوضات وإحلال السلام الدائم ووقف الحرب وإنهاء معاناة أهل منطقتي النيل الازرق وجنوب كردفان وإرساء مبدأ الحلول السلمية كأساس لاستدامة الاستقرار في البلاد.

من جانبه، جدد امبيكي دعمه للحوار الوطني السوداني والسعي لإنجاحه وتكثيف الجهود لإحلال السلام الدائم وإزالة العقبات التي تعترض ذلك، واصفا اللقاء مع الرئيس البشير بأنه مثمر وايجابي، وقال انه تم خلاله استعراض التحديات الراهنة والتركيز على أهمية تنفيذ اتفاقيات التعاون المشترك مع دولة جنوب السودان.

وفيما يتعلق باللقاء التشاوري الذي سينعقد غدا بأديس ابابا، قال امبيكي إن أجندته ستركز على ملفات وقف العدائيات وكيفية الحاق الممانعين بالحوار الوطني باعتباره سيفضي للحل السلمي، مشيرا إلى أن اللقاءات التي أجراها في الخرطوم هدفت لتوحيد الجهود لإنجاح الحوار الوطني في السودان.