الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء الى أوزبكستان في زيارة رسمية يبحث خلالها عددا من قضايا التعاون الاقتصادي والأمن الاقليمي مع نظيره الأوزبكي إسلام كاريموف . 

ونقلت وكالة أنباء " نوفوستي " عن يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي قوله:"إن زيارة بوتين جاءت بدعوة من كاريموف، وسيتم خلالها تبادل وجهات النظر حول التعاون في قطاعات التجارة والاقتصاد والثقافة ، إضافة إلى ملفات أساسية تتعلق بالأمن الإقليمي ".

وسيوقع الطرفان خلال الزيارة أربع اتفاقيات ، وهي : الاتفاقية الحكومية لتسوية المطالب والالتزامات المالية المتبادلة، واتفاقية التوجهات الأساسية لتطوير وتعميق التعاون الاقتصادي بين البلدين للأعوام 2015 - 2019، وبروتوكول تبادل نتائج تحاليل المخدرات المضبوطة ، بالإضافة إلى برنامج تعاون وزارتي خارجية البلدين عن عام 2015. وتنص اتفاقية تسوية المطالب المالية على تقديم روسيا خصما لمديونية أوزبكستان ، على أن تسدد طشقند بدورها ما تبقى عليها من ديون دفعة واحدة. 

وقال أوشاكوف بهذا الصدد إنه "حسب بعض حساباتنا، وصل مجموع المدفوعات المتأخرة على أوزبكستان حتى نهاية نوفمبر الماضي إلى حوالي 890 مليون دولار، منها 500 مليون هي الدين الأساسي ونحو 388 مليونا فوائد مستحقة". وفي غالب الظن سيتصدر المباحثات موضوع زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين ، إذ ارتفع عام 2013 بنسبة 9.4% ووصل إلى 4 ملايين دولار. 

وفي الفترة ما بين يناير- سبتمبر 2014 ، سجل حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفاعا بنسبة 8.2% مقارنة بنفس الفترة من عام 2013. 

يُذكر أن الرئيس الروسي سيتوجه بعد أوزبكستان إلى الهند في زيارة رسمية بدعوة من رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي ، يبحث خلالها علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.