ترأس سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي وفد الدولة المشارك في اجتماع وزراء الخارجية و رؤساء هيئات الأركان العامة للدول الأعضاء في تحالف دعم الشرعية في اليمن والذي انطلقت أعماله اليوم في الرياض.

حضر الاجتماع معالي الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة إلى جانب رؤساء هيئات الأركان العامة في المملكة العربية السعودية و دولة الكويت ومملكة البحرين والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية باكستان الإسلامية وجمهورية جيبوتي وجمهورية السودان وجمهورية السنغال والمملكة المغربية ومملكة ماليزيا الاتحادية والجمهورية اليمنية.. علاوة على رؤساء عدد من المنظمات الدولية والإنسانية وسفراء عدد من الدول الصديقة والشقيقة.

يناقش الاجتماع سبل تعزيز التكامل والتنسيق في جميع أعمال التحالف الإنسانية والسياسية والعسكرية لضمان استمرارية تحقيق الأهداف المرسومة للتحالف وصولا إلى استكمال الحكومة الشرعية بسط سيادتها على الأراضي كافة في ظل وحدة اليمن الوطنية وسلامته الإقليمية واستقلاله وسيادته.

و يبحث الاجتماع متطلبات المرحلة المقبلة للتحالف وجهود مختلف الأطراف المشاركة إضافة إلى دوره في تعزيز الأمن والسلم في المنطقة والعالم من خلال تقليل التهديدات والحفاظ على سلامة الممرات الدولية ومنع التدخلات الإيرانية في دول المنطقة.

و قادت المملكة العربية السعودية هذا التحالف تلبية لطلب رسمي من الرئيس اليمني الشرعي عبد ربه منصور هادي وحظي بدعم مجلس الأمن الدولي من خلال إصداره القرار رقم 2216.

و يدعم التحالف الحل السياسي في اليمن من خلال دعم جهود الأمم المتحدة في هذا الإطار وذلك وفقا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل والقرارات الأممية ذات الصلة.

و يعمل التحالف بشكل تكاملي على نصرة المواطن اليمني وذلك للتصدي لتجاوزات الميليشيات الحوثية وقوات المخلوع صالح التي تهدد أمن وسلامة المواطن اليمني والسلم والأمن العالميين من خلال تهديد الممرات الدولية ودعم التنظيمات الإرهابية والمتطرفة.